حسام: 12 اتفاقية لدفع المسيرة الاقتصادية للبلدين

الخرطوم (سونا)- قال السفير حسام عيسى مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون السودان وجنوب السودان؛ إن التوقيع على 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم خلال مباحثات الرئيسين المشير عمر البشير والمشير عبدالفتاح السيسي بالقصر الجمهوري أمس بالخرطوم؛ يعد دافعا قويا لمسيرة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وخطوة متقدمة لبناء شراكة قوية وراسخة بين الخرطوم والقاهرة.

وأضاف أن هذه الاتفاقيات غطت مجالات التجارة والزراعة والصحة والتعليم العالي والنقل والشباب والرياضة وتبادل الخبرات في عدد من المجالات الدبلوماسية والفنية.

وأوضح – في تصريح لـ (سونا) – أن من أهم المشروعات الاستراتيجية التي تم التوقيع عليها تتمثل في مشروع الربط الكهربائي والربط الشبكي؛ واللذين يمثلان قاطرة النمو الاقتصادي للبلدين، مشيرا الى الإمكانيات والموارد الضخمة التي يزخر بها البلدان في شتى المجالات، مبينا أن الربط الكهربائي سيبدأ تشغيله التجريبي في ديسمبر من هذا العام، وهو ما يعكس قوة الإرادة السياسية لقيادتي البلدين في تدعيم أواصر التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وأشار مساعد وزير الخارجية المصري الى عدد من المشروعات الاستراتيجية التي تربط بين البلدين مثل مشروع اللحوم الاستراتيجي بين السودان ومصر ومشروع الشركة المصرية السودانية للاستصلاح الزراعي.

وحول التوقيع على ميثاق الشرف الإعلامي قال السفير حسام إن هذا الميثاق جاء بهدف ضبط الأقلام المتفلتة من قبل الإعلاميين في البلدين؛ الذين يسعون للنيل من وحدة شعب وادي النيل ومن المصير المشترك للعلاقات والتعاون البناء بين السودان ومصر، مؤكدا أن الميثاق سيسهم في تسليط الضوء على المواقف الإيجابية في البلدين.