حاتم يثمن مبادرة آل نهيان لحفظ التراث

الخرطوم (سونا)           ثمَّن الأستاذ حاتم حسن بخيت وزير الدولة برئاسة الجمهورية؛ مدير مكاتب السيد الرئيس؛ مبادرة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للدعم التقني والفني  للمساعدة في المحافظة على التراث الثقافي السوداني، ووصفها بأنها من المبادرات المهمة التي تجد الترحيب.

وأعرب حاتم – لدى استقباله بمكتبه بالقصر الجمهوري اليوم وفد الإرشيف الوطني الإماراتي الذي يزور السودان في إطار تنفيذ  المبادرة – عن أمله في أن تؤسس الزيارة لتعاون مشترك في مجال أرشفة الوثائق والإنتاج الإبداعي في إطار العلاقات المتميزة بين السودان والإمارات العربية المتحدة  الشقيقة.

وطالب الوزير بضرورة بذل جهود لتأسيس علاقة تمكِّن من توظيف التقنية ليس فقط للمحافظة على التراث الثقافي وحفظه؛ بل إتاحته وإعادة إنتاجه وعرضه بصورة جذابة، مشيرا إلى أن هذه الجهود؛ يجب أن تضع في الاعتبار متطلبات واهتمامات الأجيال القادمة ووسائلها وتأثرها بالتكنولوجيا الحديثة، ونوه إلى إمكانية أن يكون مشروع المكتبة الوطنية المرتقب مجالا للتعاون التقني بين البلدين في مجال الأرشفة.

وقال الوزير إن التراث الثقافي هو تعبير عن الهوية التي تجد اهتماماً كبيراً في السودان حيث كانت من أهم القضايا التي ناقشها مؤتمر الحوار الوطني.