جولة(لسونا) بولاية الخرطوم تكشف تغذية الصرافات الآلية

الخرطوم (سونا)             كشفت جولة لوكالة السودان للأنباء  (لسونا) صباح اليوم بولاية الخرطوم على توفر النقود فى الصرافات الآلية المنتشرة على طول محليات الولاية .

ووقفت (سونا) خلال جولتها بمحلية الخرطوم على صرافات بنك أم درمان الوطنى بمنطقة سارية (سباق الخيل بالسوق الشعبي ) ومنطقة السجانة حيث أكد مواطنو المنطقة بتوفر النقود وسحب مبلغ (ألفين) جنيه ، كما شاهدت (سونا) تفاعل المواطنيين مع صرافات بنك الخرطوم بمنطقة السجانة واللاماب وصرافة بنك البركة بجوار حديقة القرشى وبنك النيلين بالسجانة بجانب صرافة البنك السعودى بموقف شرونى. وعلى مستوى صرافات المؤسسات وجدت هنالك صراف بنك فيصل الإسلامى بمستشفى الأسنان بشارع المك نمر وصرافات بنك الخرطوم بديوان الضرائب الرئاسة حيث خلت تلك الصرافات من الزحام والصفوف .

وعبر عدد من المواطنيين الذى تعاملوا مع تلك الصرافات واستطلعتهم (سونا) حول التغذية وتوفر النقود ، عبروا عن رضائهم التام بالخطوة التى وصفها الكثيرين منهم بالمهمة والمفرحة لتحقيق الطمأنينة والاستقرار النفسي والمادى لهم بعد أن كان الحصول على المال من الصرافات ياخذ جل وقتهم ، متمنين أن تستمر عملية تغذية الصرافات بصورة منتظمة، مطالبيين مجلس الوزراء بالمتابعة وبنك السودان بمراقبة البنوك التجارية ومدى التزامها.

كما كشفت الجولة خلو أو تعطل الشبكة فى بعض الصرافات مثل صراف مصرف السلام بجبرة مربع (8)  ومصرف الساحل والصحراء بأبوحمامة  وصراف بنك الخرطوم بمنطقة الخرطوم (2) وجوار كبرى الملك نمر.

وفي جولة اخرى (لسونا) بمحلية بحري للوقوف على بدء عمل الصرافات كشفت عن اصطفاف المواطنين لأخذ إحتياجاتهم المالية بصرافة بنك الخرطوم وبنك المزارع بشمبات ( مجمع البشير السكني) وحدد السحب بمبلغ (ألفين) جنيه بحسب العملاء فيما تزاحم المواطنون بصرافات الآلية ببنك فيصل الإسلامي وبنك تنمية الصادرات والبنك السوداني المصري (بسعد قشرة) وخلت الصرافات الآلية بالمحطة الوسطى بحري من السيولة.
وفى استطلاع لعدد من المواطنيين بمنطقة بحرى أبدوا سعادتهم بالانفراج الكبير الذى شهدته الصرافات حيث أبدت المواطنة معزة عثمان بمنطقة بحرى  عن سعادتها بحصولها على مبلغ (ألفين) جنيه وتوقعت إنتهاء أزمة شح النقود باستمرار تغذية الصرافات الآلية .

وقالت أخرى أنها بداية لا بأس بها بحصول المواطن على إحتياجه النقدي من الصرافات مباشرة مطالبة برفع السحب لمبلغ 4 ألاف في الأيام المقبلة.
وتشير (سونا) الى أن رئيس الوزراء وزير المالية معتز موسى كان قد أعلن فى وقت سابق عن تغذية الصرافات بالنقود اعتبارا اليوم السبت فيما سلّم بنك السودان المركزي ظهر يوم أمس الجمعة المصارف التجارية العاملة بالبلاد إحتياجها من الأوراق النقدية بغرض تغذية الصرافات الآلية.

وكما تم ارسال الإرساليات النقدية الى فروع بنك السودان المركزي بالولايات لمقابلة طلبات المصارف بالولايات حسبما جاء فى حديث الأستاذ يحيى عثمان علي نصر  مدير عام الإدارة العامة للعمليات المصرفية  فى تعميم صحفي من البنك المركزي والذى أكد بدوره على أن البنك المركزي قام بتسليم المصارف كامل إحتياجها لتعبئة الصرافات الآلية مطمئناً المواطنيين بالاستمرار فى تغذية الصرافات الآلية طوال الفترة القادمة ومراقبة أداء الصرافات الآلية عبر نظام التحكم الإلكتروني طوال اليوم.