جهاز الامن يطمئن على الاستقرار بالنيل الأزرق

اطمأن الفريق جلال الدين الشيخ الطيب نائب رئيس جهاز الامن والمخابرات الوطني على مجمل الاوضاع الامنية والسلام والاستقرار وعمليات الحصاد  والعائدين من دول الجوار  لولاية النيل الازرق .
جاء ذلك في الاجتماع المشترك الذي عقده امس برئاسة حكومة الولاية بالدمازين  مع لجنة امن وحكومة الولاية برئاسة يوسف الطيب الجبار وزير الانتاج والتنمية الاقتصادية الوالي المكلف بحضور رئيس الجهاز القضائي  وقيادات جهاز الامن والمخابرات الوطني بالولاية، مشيدا  بروح الانسجام والتوافق والتعاون بين كافة مكونات مجتمع الولاية.
واعلن جلال الدين عن تبني الجهاز تسيير قافلة للعائدين بمناطق الكرمك قريبا، داعيا إلى تعزيز العلاقات مع دول الجوار عبر السلام المجتمعي.
واوضح أن الحكومة قطعت شوطا مقدرا في انهاء التمرد، لافتا الى اللقاء الذي تم بين الحركات المسلحة وحكومة جنوب السودان وما توصلوا اليه من رؤى ستطرح في محادثات السلام الاسبوع القادم، منوها إلى أن الاطراف كافة  تعي سلبيات الحرب  وافرازاتها وانها ستعمل على الاستفادة من التجارب السابقة  .
وتناول جهود الحكومة الرامية لمعالجة مشكلة الاقتصاد عبر برنامج سينفذ خلال العامين القادمين بالتركيز على التوسع في زراعة القمح.
وامن على اهمية الاستفاد ة من امكانيات الولاية وما تتمتع به من ثروات طبيعية ومساحات خصبة وكوادر بشرية في اصلاح الاقتصاد السوداني والاسهام في عملية الصادر.
وابان انه سيحمل حزمة المطالب والرؤى التي قدمتها حكومة الولاية للمركز لعلاجها ولدعم برنامج حكومة الولاية التنموي والخدمي.
وقدمت حكومة الولاية تقريرا وافيا عن الاوضاع الامنية والسياسية والاقتصادية والخدمية بالولاية وطرحوا حزمة من احتياجات الولاية في المجالات كافة  وسبل معالجة معاش الناس والموقف التمويلي والخدمات الضرورية المتوفرة بالولاية .
واكدوا أن حالة السلم و الاستقرار  وتوسع الرقعة الامنية  اسهما في التوسع في الزراعة بفضل وجهود الاجهزة النظامية كافة ودفع ذلك  باكثر من (400) اسرة بالعودة من دول الجوار الى  الولاية .
وناشدوا بضرورة اسهام الدولة ومفوضية العون الانساني والمنظمات الاقليمية والدولية في توفير سبل الاستقرار لهذه الشريحة.

ونوهوا الي الجهود التي بذلتها الحكومة والمنظمات لاستقرار العائدين والنازحين بمناطقهم، مبينين ان الكرمك عادت اليها الحياة وانها تشهد استقرارا في التعليم والصحة والعودة .
ودعوا الي استكمال الطريق القومي الذي يربطها بحاضرة الولاية والمركز وبتبني جهاز الامن عملية انشاء وصيانة الطرق.
واشادوا بالزيارة وبأهدافها وبما يمكن أن تفضي اليه وباهتمام جهاز الامن والمخابرات الوطني والحكومة المركزية بأوضاع الولاية واعربوا عن املهم في أن تحقق الزيارة اهدافها.
وكان وفد الامن والمخابرات الوطني برئاسة الفريق جلال الدين الشيخ الطيب نائب رئيس جهاز الامن والمخابرات الوطني قد وصل مطار الدمازين عصر اليوم قادما من سنجة ووجد استقبالا رسميا وشعبيا ،وسيعقد الوفد مساء اليوم  لقاءات مع الادارة الاهلية والفعاليات السياسية والطلابية والشباب .