جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا تنظم ملتقى يوم رائد العمل المبدع السوداني

الأقتصاد
408
0
الخرطوم (سونا)- أكد ابروفيسور راشد أحمد حسين مدير جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا أن مركز السودان للتشغيل الذاتي وريادة الأعمال التابع للجامعة قام بتدريب اربعة آلاف خريج في مجال حاضنات الأعمال والحرفيين بدارفور والبحر الاحمر وحلايب وتم تمليك جزء منهم آليات في ريادة الأعمال لتنمية العمل والموارد.
جاء ذلك لدي مخاطبته الجلسة الافتتاحية لملتقى يوم رائد العمل المبدع السوداني نظمته الجامعة اليوم تحت شعار( ريادة- قيادة- ابداع – ابتكار) برعاية مدير الجامعة وتشريف وزير الصناعة والاستثمار وبحضور عدد من الخبراء من السودان وتركيا والبحرين والسعودية ومصر.
وقال المدير إن ريادة الأعمال والتشغيل الذاتي يجب ان تكون ثقافة تنتقل الي قاعات الدراسة وتصبح مقررات ويجد الخريج عمل ذاتي خاص به يستطيع ان يبنى مؤسسة أو شركة ، مشيرا الي أن المركز يعتبر من المراكز الاصيلة في الجامعة حيث يدفع الدارس والخريج بادارة أعماله بنفسه ، واكد تبنيه لتوصيات الملتقى ورفعها لوزارتي الصناعة والتعليم العالي والبحث العلمي للتنفيذ.
من جهته أكد الأستاذ علي تميم أمين ممثل بنك الخرطوم دعم البنك بالتمويل وإقامة المشاريع لرائدي الاعمال من خلال تمليكهم الآليات والمعدات الفنية والتقنية ، مشيرا الي ان هذه المشاريع تزيد وتنمى الدخل الاقتصادي للخريجين ورواد الأعمال.
وقال دكتور عباس موسي يعقوب وكيل الجامعة ورئيس اللجنة التحضيرية للملتقي إن الملتقى يهدف لتشجيع المبدع السوداني حتى ينهض المجتمع ، وذلك بالشراكة والتنسيق مع منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) وبنك الخرطوم ومشاركة خبراء من دولة البحرين والسعودية وتركيا ومصر والاستفادة من تجاربهم في مجال رواد الأعمال.
وأوضح دكتور هاشم سليمان حسن المدير الاقليمي لمنظمة اليونيدو أن يوم رائد العمل المبدع السوداني يعتبر تشجيع ومبادرة لرائدى الاعمال للنهوض بالمجتمع اقتصاديا واقامة شراكات مع بنكي السودان والخرطوم والخبراء من الدول الصديقة في مجال رواد الأعمال ، مشيرا الي أنه بصدد إعداد وثيقة مشروع لدعم الحرف السودانية يتم تطبيقه خلال السنوات القادمة بالتعاون مع وزارة الصناعة والجامعة لخلق ترابط بين الحرفيين والصناعيين.