جائزة خليفة لنخيل التمر تصدر دراسة حول قياس أثر الإنجازات

أبوظبي- (سونا)- صدر عن الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، كتاب “دراسة متكاملة للإنجازات والآثار المتعددة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي على المستوى المحلي والإقليمي والدولي” أعدته شركة “هيل للاستشارات الزراعية”.  وأعرب الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي عن سعادته بما حققته الجائزة .

وأضاف قائلا”لقد تجاوزت جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، نفسها بل وغيرها من المنظمات فيما حققته من نجاحات وانجازات فاقت التوقعات خلال أربعة عشرة عاماً من العمل الدؤوب في خدمة الشجرة المباركة والعاملين في قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور والابتكار الزراعي على المستوى الوطني والعربي والدولي”. من جهته أشار الدكتور عبد الوهاب زايد، أمين عام الجائزة، إلى أن هذا النجاح الذي تحقق،  على المستوى المحلي والإقليمي والدولي خلال ثلاثة عشر عاماً جاء للدعم المستمر والرعاية الكريمة التي حظيت به الجائزة من قيادة الدولة.

وأكد أن الدراسة العلمية لقياس أثر إنجازات الجائزة المتعددة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، أظهرت أن أنشطة وفعاليات الجائزة حققت انتشاراً واسعاً في 52 دولة، كما تطور إجمالي أعداد المشاركين في مختلف أنشطة الجائزة ليصل إلى 14000 مشارك، بمعدل 1000 مشارك سنوياً وكانت نسبة المشاركة في المجالات ذات العلاقة بتصنيع التمور هي الأعلى (نحو 39%) تليها المشاركة في مجال الإنتاج (نحو 35.6%). بينما كانت مجالات التسويق والتصدير تحظى بنسبة مشاركة تبلغ نحو (18.1%)، مقابل (7.3%) من المجالات الأخرى غير المصنفة. وبلغ العدد الإجمالي لمشاركة المرأة في مختلف المجالات والأنشطة نحو %18.9.

وأضاف بأن الأمانة العامة للجائزة قد حرصت منذ تأسيسها في العام 2007 العمل وفق خطة استراتيجية واضحة، تسعى من خلالها إلى تحقيق أهداف الجائزة التي قامت من أجلها، وترجمة رؤية القيادة الرشيدة بدولة الإمارات العربية المتحدة، في دعم وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور وتعزيز الابتكار الزراعي على المستوى الوطني والاقليمي والدولي لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الأمن الغذائي. كما ساهمت الجائزة في زيادة الوعي العام حول قطاع النخيل بكل مكوناته، ونجحت في تنظيم المؤتمرات والمهرجانات والمعارض المتخصصة بزراعة النخيل وإنتاج التمور والابتكار الزراعي، التي ساهمت بدورها في تطوير البنية التحتية لهذا القطاع وتحسين جودة التمور على المستوى العربي، وبناء تعاون مهني وتشبيك علاقات من شأنها تعزيز السمعة الدولية للتمور الإماراتية والعربية.