توقيع مذكرة تفاهم باستكشاف وتصنيع المعادن الصناعية

الخرطوم  (سونا) – تم اليوم بوزارة المعادن توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية، وشركة (كرييتف سولوشن) لاستكشاف وتطوير وتصنيع المعادن الصناعية بالسودان، وذلك بحضور المهندس أيمن ابو الجوخ المدير العام لشركة سودابت، والدكتورعبد الله كودي وكيل وزارة المعادن وعدد من قيادات الوزارة والشركة الموقعة.

ووقع عن الهيئة المدير العام دكتور محمد سعيد زين العابدين فيما وقع عن الشركة مديرها العام المهندس متوكل الشيخ ادريس .

ووصف الدكتور عبد الله كودي بخيت ممثل وزير المعادن المذكرة بأنها تمثل فتحا جديدا في مجال المعادن الصناعية التي تنتشر في ارجاء البلاد المختلفة، وتشكل أهمية كبيرة في دعم الاقتصاد الوطني، وأشار إلى ان التوقيع يلفت الأنظار لأهمية هذا النوع من المعادن الذي لو وجد الاهتمام لا يقل عائده عن الذهب والمعادن الأخرى.

ونوه الى ضرورة فتح الاستثمار وتوجيهه نحو المناطق النائية لتنميتها، مشيرا إلى ضرورة انشاء معمل مركزي بالسودان لفحص جميع العينات بدلا من الخارج، كما دعا كودي بإصدار تشريع يمنع استيراد المنتجات التي يمكن تصنعيها بالداخل.

من جانبه ابدى المهندس متوكل الشيخ إدريس المدير العام لشركة كرييتف سولوشن، استعداد الشركة بالتعاون مع شركائها لتنفيذ بنود المذكرة، مشيرا إلى الامكانيات البشرية والتقنية للشركة التي تمكنها من العمل في كافة انحاء البلاد.

واكد ان الشركة سبقت توقيع المذكرة بعمل مسحي استكشافي لتحديد احتياطيات البلاد من المعادن الصناعية، مبينا ان المذكرة شملت تشكيل لجنة مشتركة مع الهيئة لتنفيذ الاتفاق تبدأ عملها هذا الأسبوع.

من جانبه دعا الدكتور محمد سعيد زين العابدين المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية الشركات للاستثمار في المعادن الصناعية، والتي تضيف للبلاد موارد جديدة، وتتماشى مع سياسة الدولة الرامية لإجراء دراسات جدوى للمعادن الصناعية.

واكد مضي الهيئة في العمل الجيولوجي البحثي من خلال البعثات خاصة مناطق جبل مرة وجبل عامر.