توقيع عقد أطلس الرياح مع شركة دنماركية

الخرطوم (سونا)         وقعت وزارة الموارد المائية والرى والكهرباء وشركة (EMD Intemational) الدنماركية عقدا لإعداد أطلس الرياح صباح اليوم  بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء.

وقال وكيل وزارة الموارد المائية المهندس موسى عمر أبو القاسم إن توقيع عقد أطلس الرياح يأتي انفاذا لسعي وزارة الموارد المائية لتنوع مصادر الطاقة بالبلاد وتطوير قدرات السودان من أجل استقرار الإمداد الكهربائي للخدمات الصناعية والزراعية والسكنية مشيرا إلى كثافة واستقرار واستمرار طاقة الرياح في السودان وتعويل وزارة الموارد المائية على هذه الطاقات النظيفة والمتجددة من أجل التطور والنمو.

وقال مدير الإدارة العامة للطاقات الجديدة والمتجددة والبديلة بوزارة الموارد المائية م. محجوب عيسى خليل إن الشركة الدنماركية تعتبر من أكبر الشركات العالمية العاملة في مجال التخطيط لطاقة الرياح وفقا للمواصفات العالمية، مشيرا إلى استهدافهم عددا من المناطق فى أنحاء السودان المختلفة.

من جانبها قالت مدير مشروع الرياح بوزارة الموارد المائية م. هند الأمين النور إن اختيار الشركة الدنماركية جاء بعد منافسة بين عدد من الشركات العالمية والمحلية والتي تقدمت بأعمالها وعطاءاتها للوزارة وأن الشركة الفائزة بالعطاء تتميز بريادتها وسمعتها في مجال تقييم موارد الرياح وتطويرها لبرنامج موارد الرياح المعروفة (WINDPRO) وتحقيقها لعدد من المشاريع في رسم خرائط الرياح ودقتها.

يذكر أن مشروع أطلس الرياح تم تمويله من مرفق البئة العالمي (GEF) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ويهدف إلى إدخال التوليد من طاقة الرياح للشبكة القومية للكهرباء مما يؤدي إلى تنوع مصادر الطاقة وإدخال تكنلوجيا جديدة ونظيفة.