توجيه بتفعيل فروع معهد نوبرى

وجه البروفيسور محمد السنوسي محمد مدير جامعة الجزيرة رئيس مجلس المعهد القومي لبحوث تصنيع الحبوب الزيتية (نوبري)  لدي مخاطبته  صباح اليوم إجتماع المجلس بتشكيل لجنة لإسناد مركز مهاتير محمد لبحوث نخيل الزيت وإستكمال منشآته ليكون أحد المشاريع المحسوسة والملموسة في إحتفال المعهد بيوبيله الفضي سبتمبر المقبل .

كما وجه بتفعيل فروع المركز المنتشرة بولايات السودان المختلفه إبرازاً لدور الجامعة في القضايا القومية.

ودعا  الى ترتيب جلسات تشاورية مع إدارة الإستثمار بالولاية لطرح نوعية العمل العلمي والفني الذي يمكن أن ينفذه المعهد في جانب تطوير صناعة الزيوت.

وأعلن أن جامعة الجزيرة بصدد تنفيذ مبادرة ريادة الأعمال والتدريب بورش مارنجان كإحدى الأذرع الفنية التي يمكن أن تستفيد منها الدولة إقتصادياً وسياسياً، مؤكداً أهمية المشاركة الفاعلة للجامعات على المستوى الدولي في إحتفال اليوبيل الفضي للمعهد .

من جانبه أعلن عميد معهد (نوبري) عن جملة من المشاريع البحثية نفذها المعهد تتعلق بعينات القطن الجديدة منزوعة (الجوسيبول) والتي لوحظ إنخفاض نسبة الحديد والفسفور فى زيوتها بالإضافة لزيادة نسبة الزيت فيها مع نقائه وجودته .

وأشار الى تنفيذ مشروع زهرة الشمس بجانب دراسة حول تلوث بذرة السمسم بالمبيد الحشرى (كاربايل).

وكشف عن الجهود التي يقودها المعهد لتحديد الخواص الكيميائية والفيزيائية لزيت الفول السوداني الخام والمكرر ضمن مشروع معالجة (الأفلاتوكس) في زيت الفول السوداني والذي يعتبر مادة سامة تصيب المحاصيل في الحقل والمخازن عندما تتعرض المحاصيل للتلف نتيجة لعمليات الحصاد أو الإصابة بالحشرات والقوارض ،إضافة لدراسات  المعهد لتحديد الخواص الكيميائية والفيزيائية لزيت بذرة القطن المحور وراثياً من خلال مشروع تقويم مخاطر إستعماله.