تنظيم ملتقى الاستثمار بدنقلا بحضور وفد اتحادي استثماري

دنقلا  (سونا) – نظمت مفوضية الاستثمار بالولاية الشمالية مساء اليوم بدنقلا ملتقي الاستثمار مع الوفد الاتحادي الاستثماري الزائر للولاية تحت شعار(تنسيق فعال بين المركز والولاية لتشجيع الاستثمارات الاجنبية والوطنية وتقيمها وتقويمها ) وذلك بمشاركة عدد من اعضاء حكومة الولاية وبعض أصحاب المشاريع الاستثمارية الوطنية وقيادات مفوضية الاستثمار بالولاية. وخاطب الملتقي مفوض مفوضية الاستثمار بالولاية الشمالية المهندس عمر علي صالح مؤكدا أن الملتقي يأتي في إطار الملتقيات واللقاءات المستمرة التي تنظمها المفوضية للاستماع لقضايا ومشاكل المستثمرين والمشروعات الاستثمارية القائمة في الولاية والسعي لايجاد الحلول المناسبة لها دفعا لعجلة الاستثمار والمساهمة في دفع عجلة الاقتصاد والتنمية والتطور المنشود مشيدا بروح التعاون والتنسيق والترابط القائم بين اعضاء حكومة الولاية بقيادة والي الولاية الشمالية المكلف الاستاذ الباقر احمد علي وجهودهم المتواصلة مع المفوضية لمعالجة مشاكل وتحديات الاستثمار.

وأشار الي زيارة وفد التفتيش والتقويم للمشاريع الاستثمارية الاجنبية والوطنية القائمة في الولاية الشمالية مستعرضا الجهود الكبيرة التي تبذلها المفوضية في تسهيل وتبسيط الاجراءات أمام المستثمرين الراغبين في الاستثمار بالولاية من بينها إستكمال مشروع المخططات الاستثمارية والنافذة الموحدة.

واضاف أن أبواب المفوضية ستظل مشرعة لكل الحادبين علي مصلحة وتطوير قطاع الاستثمار وتعهد المهندس عمر علي صالح بتنفيذ توصيات ومخرجات الملتقي.

من جانبه اكد رئيس الوفد الاتحادي الاستثماري الزائر للولاية الشمالية الدكتور نور الدائم مضوي أن الولاية الشمالية تعتبر من الولايات الواعدة في مجال الاستثمار نظرا لماتتمتع به من مقومات وميزات تفضيلية مشيرا الي أن زيارة الوفد للولاية تأتي لتقييم وتقويم المشاريع الاستثمارية الاجنبية والوطنية القائمة في الولاية وإختيار المشروعات الناجحة للاستفادة من الميزات التفضيلية الواردة في قانون الاستثمار مضيفا أن التعاون والتنسيق بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي الاتحادية ومفوضية الاستثمار بالشمالية ظل قائما ومستمرا بما يدفع بعجلة الاستثمار.

وأعلن عن الترتيبات الجارية لانعقاد الملتقي التفاكري للسفراء العرب حول قضايا الاستثمار بالسودان وكذلك إنعقاد ورشة تقييم وتعديل قانون الاستثمار للعام 2021 خلال الفترة القادمة.

الي ذلك إستعرض مفوض الجمارك بوزارة الاستثمار والتعاون الدولي الاتحادية النقيب شرطة محمد عصمت السيد الميزات والتسهيلات التي تقدمها هيئة الجمارك السودانية للمستثمرين.

بدوره  تناول ممثل المشاريع الاستثمارية الوطنية المهندس طه محمد جعفر المشاكل والقضايا التي تواجه المستثمرين وعلي رأسها عدم توفر البنيات الأساسية وتحديات الطاقة والتداخلات بين المشاريع الاستثمارية وقضية شراء محصول القمح وتعثر قيام المحفظة في بذلك.

  مدير الإدارة العامة للاستثمار الاستاذ النور ادريس النور قدم شرحا وافيا خلال الملتقي حول الاجراءات والتسهيلات التي تقدمها مفوضية الاستثمار بالولاية للمستثمرين مؤكدا أن الملتقي يجيء في إطار رفع درجة التنسيق والتعاون بين كافة الجهات ذات الصلة بالعمل الاستثماري.

مدير الإدارة العامة للاعلام والترويج بمفوضية الاستثمار الدكتور عبد العزيز سليمان قدم في الملتقي ورقة حول الاستثمار في الولاية الشمالية والمشاكل والتحديات التي تواجهه .

 وفي ختام أعمال الملتقي قام مفوض مفوضية الاستثمار بحضور عدد من اعضاء حكومة الولاية والوفد الاتحادي الاستثماري بتكريم عدد من أصحاب المشاريع الاستثمارية الوطنية القائمة في الولاية الشمالية.