تفويض البشير لاختيار رئيس الوزراء وتشكيل حكومة الوفاق

الأخبار السياسية
440
0

الخرطوم (SMC)      أجازت اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ مخرجات الحوار، في اجتماعها، برئاسة الرئيس عمر البشير، مساء الثلاثاء، المعايير النهائية لاختيار حكومة الوفاق الوطني، كما فوَّضت اللجنة الرئيس البشير لاتخاذ ما يلزم لاختيار رئيس مجلس الوزراء وتشكيل الحكومة.
وقال مساعد الرئيس إبراهيم محمود نائب رئيس المؤتمر الوطني في تصريحات صحفية عقب الاجتماع إن اللجنة ناقشت الأسس والمعايير لاختيار حكومة الوفاق الوطني، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق على أن يقوم رئيس الجمهورية باختيار رئيس الوزراء، وأن يتولى الترتيبات النهائية، بعد أن يتم تمثيل كل القوى السياسية التى شاركت فى الحوار.

وأبان محمود أن الاجتماع أمن على استمرار المساعي لدعوة الذين لم ينضموا للحوار بجانب التأمين على الاستعداد لإفساح واستقبال أي قوى سياسة تسعى لأمن واستقرار البلاد نظراً لدخول السودان مرحلة جديدة عنوانها الاتفاق الوطني والنظر إلى قضايا السودان الحقيقة.

وقال انه من الضروري الآن هو الاتفاق على معايير للمشاركة من الأحزاب والحركات والحوار المجتمعي، لافتاً إلى أنه تم تحديد النسب لكل كتلة في المجالس التشريعية وفي الجهاز التنفيذي
وزاد قائلاً الجهد مستمر لإقناع الذين لم ينضموا للوفاق الوطني ومسيرة بناء الوطن واستقراره.

وفي رده على سؤال حول موعد تشكيل الحكومة قال محمود من الضروري الآن هو الاتفاق على معايير للمشاركة من الأحزاب والحركات والحوار المجتمعي، لافتاً إلى أنه تم تحديد النسب لكل كتلة في المجالس التشريعية وفي الجهاز التنفيذي.

وقال تم تفويض البشير لتكملة باقي الخطوات وأن الاتفاق على الأسماء يحتاج إلى مشاورات أخرى مع القوى السياسية، وتلك البداية الحقيقية لتكوين الآليات التي تعتمد على مدى سرعة التشاور بين هذه القوى ورئيس الجمهورية، مبينا أنه تم إضافة المرأة للجنة العليا وتم تفويض البشير بإضافة عدد مناسب في اللجنة.

وأكد محمود أن الحكومة المقبلة هي حكومة لبرنامج وطني ولسيت حكومة محاصصة، ونريد أن نحشد لها أقوى العناصر والكفاءات التى لديها إدراك بالقضايا الإقليمية والدولية التي تؤثر على أمن السودان .