تعديلات في قانون الجنسية السودانية لمعالجة أوضاع ذو الاصول الجنوبية

الخرطوم -سودان تربيون ـ صادق البرلمان السوداني، امس الأحد، على تعديلات في مشروع قانون الجنسية سيكون من شأنها أنصاف الآلاف من “البدون” في البلاد المنحدرين من أصول جنوبية من جهة الأب وتمنحهم الجنسية السودانية.

وتقطعت السبل بالعديد من السودانيين بعد انفصال جنوب السودان عن السودان في يوليو 2011، إذ أفرز ميلاد الدولة الوليدة أجيالا من “البدون”.

واختار سكان جنوب السودان الانفصال عن بلدهم الأم إثر استفتاء في يوليو 2011، جاءت نسبته بأكثر من 98% لصالح الانفصال.

وأجاز البرلمان في جلسته  الأحد برئاسة رئيس المجلس إبراهيم أحمد عمر تقرير لجنة الأمن والدفاع حول مشروع قانون الجنسية السودانية تعديل سنة 2018 في مرحلة السمات العامة.

وأكد رئيس اللجنة الهادي آدم في تقريره أن “القانون يأتي في إطار ضبط منح الجنسية السودانية ومعالجة أوضاع أبناء السودانيات من آباء من جنوب السودان بمنحهم الجنسية السودانية بالميلاد كحق ولمعالجة أوضاع ذوي الإثنيات الجنوبية المتوطنين بالسودان منذ أمد بعيد”.

وقال نواب إن التعديل يعمل على إزالة التعارض مع دستور السودان، مضيفين أن التعديل يعالج كثيرا من المشكلات مع دولة الجنوب.

ونص قانون الجنسية لعام 1994 المعدل 2011 في الباب الثاني المادة (4/3) على أنه “يكون الشخص المولود من أم سودانية بالميلاد مستحقاً للجنسية السودانية بالميلاد متى ما تقدم بطلب لذلك”.

ودعا نواب البرلمان إلى توسيع دائرة المشاركة في المراحل الأخرى للقانون لأهميته ولمزيد من التدقيق.

وأكد وزير الدولة بوزارة الداخلية بابكر أحمد دقنة مواءمة القانون الجديد للدستور، مشيرا إلى ضوابط الجنسية للأجانب، وقال إن الموافقة عليها من رئاسة الجمهورية تأتي بحكم القانون.