تطلعات أفريقيا ٢٠-٢٠٦٣.. تنميةشاملة في كل المجالات

عقدت لجنة الاتحاد الأفريقي المكلفة بإعداد تقرير قاري للدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي اجتماعات مكثفة بدأت منذ الخامس من فبراير الجاري وحتى الثامن منه بالعاصمة الإثيوبية.

واليوم، الثامن من شهر فبراير، عقدت اللجنة الفنية منبرا مخاصا  ضمن النشاط المصاحب لقمة الاتحاد الأفريقي ٣٣ لرؤساء الدول والحكومات عضوة الاتحاد، لاستعراض وبحث الخطة الأفريقية الاستراتيجية (تطلعات أفريقيا ٢٠٢٠-٢٠٦٣)

والخطة الاستراتيجية الأفريقية هي خطة استراتيجية تهدف إلى تعزيز الضرورة لقيام تنمية شاملة في كل المجالات في أقطار القارة، ويتم العمل على تنفذها خلال خطط عشرية وعشرينية؛ بدأت الخطة العشرية الأولى فيها في العام ٢٠١٣م وينتهي العمل فيها  في العام ٢٠٣٠م.

تم تحديد سبع تطلعات لدول وشعوب القارة  الافريقية  وهي التطلع لقارة أفريقية مزدهرة ازدهار يقوم على النمو الشامل والتنمية المستدامة، التطلع لقارة متكاملة متحدة سياسيا تحقق طموحات أهلها للوحدة والنهضة، وقارة تنعم بالحكم الرشيد والديمقراطية والالتزام بحقوق الانسان والعدالة وسيادة القانون، قارة آمنة تنعم بالسلام، قارة إفريقية ذات هوية ثقافية وتراث مشترك وقيم وأخلاق، تنمية قارة أفريقيا والتي يقررها أهلها وتعتمد عليهم فيها، والتطلع الي قارة أفريقية قوية ومؤثرة في شراكتها العالمية.

قامت لجان الخطة الاستراتيجية الأفريقية بتحديد ٢٧ أولوية لتحقيق هذه التطلعات، ووضعت لها مؤشرات قياسية وتنفيذية بلغت ٦٤ مؤشرا لقياس التقدم  المحرز نحو تحقيق أهداف الخطة.

وترتبط أهداف الخطة الاستراتيجية الأفريقية بأهداف التنمية المستدامة التي من المقرر  أن ينتهي تنفيذها في العام ٢٠٣٠م.

وعملت مفوضية الاتحاد الأفريقي من خلال وكالاتها المختلفة النيباد ووكالة التنمية الأفريقية إلى جانب اللجنة الاقتصادية التابعة للأمم المتحدة على تصميم قوالب قياس مع توحيد الأهداف الامميمية مع أهداف التنمية المستدامة في مصفوفة واحدة.

عمل الاتحاد الأفريقي على بناء قدرات الدول الأعضاء لتتمكن من تنفيذ الخطة العشرية الأولى لاجندة الأفريقية ٢٠-2063م.

وبدأ الاتحاد هذا العمل بعقد عدد من ورش العمل في نوفمبر العام ٢٠١٩ م في نيروبي، كينيا، وتركز العمل فيها على التوعية، والمعلومات، وادماج الأهداف الوطنية.

ومن المقرر أن تقوم اللجنة الفنية باعداد تقرير قاري للدول الأعضاء في الاتحاد للوقوف على مدى ما تم تنفيذه من أجندة الخطة الاستراتجية الأفريقية على مستوى القارة.

كما تم إعداد تقرير بني على  التقارير الوطنية، وتم دمجه في تقرير موحد يتم استعراضه ومتابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية الأفريقية في منذ. خاص ضمن المناشط المصاحبة لقمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة في ٩ – ١٠ فبراير الجاري باديس أبابا يس

 و اشار التيجاني الى أن الاتحاد الافريقي كان قد عقد ورش عمل في نيروبي، كينيا، في نوفمبر  ٢٠١٩ لبناء قدرات دول الأتحاد في كيفية تنفيذ الخطة العشرية الأولى لاجندة الاستراتيجية الأفريقية

ومن المقرر أن تقوم اللجنة الفنية باعداد تقرير قاري للدول الأعضاء في الاتحاد للوقوف على مدى ما تم تنفيذه من أجندة الخطة الاستراتجية الأفريقية على مستوى القارة.

كما تم إعداد تقرير بني على  التقارير الوطنية، وتم دمجه في تقرير موحد يتم استعراضه ومتابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية الأفريقية في منذ. خاص ضمن المناشط المصاحبة لقمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة في ٩ – ١٠ فبراير الجاري باديس أبابا يس.