تشريعي الخرطوم يدشن الموسم الشتوي ويؤكد أولوية التركيز على معاش الناس

الأقتصاد
283
0

رالخرطوم فى 9-11-2017م (سونا) -أكد المهندس صديق علي الشيخ رئيس المجلس التشريعي بولاية الخرطوم أن معاش مواطني الولاية يمثل أولوية قصوى.
وأشار خلال حديثه اليوم في حفل تدشين الموسم الشتوي 2017-2018 تحت شعار (ولاية رائدة لإنتاج وافر وأمن) وذلك بمباني الإرشاد الزراعي ببحري إلى أهمية التركيز على مراكز البيع المخفض لوصول السلعة من المنتح للمستهلك مباشرة لتفادي الوسطاء.
ودعا إلى تسريع الخطى لتنفيذ المركز وتشكيل لجنتين مالية واخرى زراعية لمتابعة عمل المراكز حتى تستفيد الولايات المجاورة للخرطوم منها.
وتحدث في التدشين دكتور عمر عبد الوهاب المنصوري وزير الزراعة والثروة الحيوانية بولاية الخرطوم حول أهداف خطة الوزارة للموسم الشتوي المستهدف في مساحة 550 ألف فدان مبينا أن الأهداف تتضمن تحقيق الأمن الغذائي والمساهمة في الصادرات وتخفيف أعباء المعيشة على مواطني الولاية وزيادة فرص العمل.
وأضاف أن الخطة تركز على رفع عائدات المنتجين وتشجيع الاستثمار في القطاع الزراعي داعيا إلى ضرورة إدخال التقانات الحديثة لزيادة الإنتاح رأسيا ورفع قدرات المنتجين كما أكد على أهمية توفير التمويل اللازم لتأهيل البنيات التحتية وتمويل مدخلات الإنتاح.
وذكر أن خطة الموسم الشتوي حوت المحافظة على الغطاء النباتي والرعوي والتوسع في الاستزراع السمكي مبينا أن المحاصيل المستهدف زراعتها في الخطة تشمل الخضروات والأعلاف والمحاصيل الحقلية والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية.
من جانبه أكد المهندس منصور فتح الرحمن منصور المدير العام للوزارة انسياب مياه الري للمشاريع الزراعية، مشيرا لعمليات الصيانة والإحلال في بعض الطلمبات بمشاريع السليت والجموعية، و الجهود التي بذلت لتطهير الترع الرئيسة والفرعية بالمشاريع المروية معلنا عن استعداد الآليات لمعالجة انحسار النيل لري المساحات الزراعية على الشريط النيلي بصورة طيبة موضحا مساعي الوزارة لتوفير الغذاء من المنتجات الحيوانية.