ترامب وأردوغان يبحثان إقامة منطقة أمنية بسوريا

أنقرة 15- 1- 2019م(فرانس 24) –  أعلنت الرئاسة التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب ناقشا، خلال محادثة هاتفية مساء الاثنين، إقامة “منطقة أمنية” في سوريا، دون أن تذكر المزيد من التفاصيل.

وبحث الرجلان “فكرة إنشاء منطقة أمنية، يتم تطهيرها من الإرهاب في شمال البلاد”، بحسب بيان الرئاسة التركية. يمكن أن تمتد 30 كلم في عمق سوريا على الحدود مع تركيا، وفق ما أثاره ترامب في تغريدة الأحد.

وخلال محادثتهما، أكد أردوغان لنظيره الأمريكي أن تركيا جاهزة لتأكيد “كل نوع من الدعم” للولايات المتحدة في إطار انسحابها من سوريا.

وتأتي هذه المحادثة فيما تمر العلاقة بين أنقرة وواشنطن بفصل جديد من التوتر المرتبط بمصير وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة “إرهابية”، لكنها مدعومة من الولايات المتحدة في الحرب ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”.

ولا تخفي أنقرة رغبتها في إطلاق عملية ضد هذه المجموعة الكردية، لكن واشنطن تحاول طمأنة حلفاءها منذ إعلانها في ديسمبر/كانون الأول الانسحاب من سوريا.

وكان الرئيسي الأمريكي دونالد ترامب قد هدد تركيا بكارثة اقتصادية، إذا شنت هجوما ضد الأكرادبعد انسحاب القوات الأمريكية من سوريا.