تدشين حصاد 30الف فدان فول سوداني بالرهد

مدني (سونا)         دشن المهندس عبد الله محمد احمد المدير العام لهيئة الرهد الزراعية صباح اليوم بالقسم السابع القرية (33) إنطلاقة حصاد محصول الفول السوداني والذي يبشر بإنتاجية عالية تتراوج بين 40 – 50 جوال في الفدان.

 وأرجع ذلك للجهود الكبيرة التي بذلها المزارعون في تأسيس المحصول وتطبيق الحزم التقنية الموصى بها من هيئة البحوث الزراعية.

واعلن عبد الله في تصريح لـ(سونا) أن حصاد الفول السوداني إنتظم كل أقسام المشروع في مساحة تجاوزت 30 ألف فدان  مشيرا الى أهمية محصول الفول السوداني في دعم الاقتصاد الوطني مبينا أن إرتفاع اسعار الفول الخام والتي تجاوزت 700 جنيهاً للجوال دفعت المزارعين للإقبال على رفع القيمة المضافة للحصول وبيعه بالطن بعد التقشير .

ودعا مدير الرهد لضرورة الإستفادة من الإنتاجية العالية بالدخول في مجال تصنيع الزيوت لتحقيق قيمة مضافة كبيرة. مشيرا الى إسهامات إدارة المشروع في إنفاذ سياسة الدولة وخططها لإحلال الواردات وزيادة الصادرات لدفع الإقتصاد القومي مضيفا ان الشراكات التي ابرمتها ادارة المشروع مع جهات اجنبية ومحلية لعمل قيمة مضافة لكل المحاصيل التي تزرع بالمشروع خاصة محصول القطن حيث يتم الحلج والغزل والنسيج داخل المشروع حتى يصل لصناعة الملابس اشارة لمذكرات التفاهم مع الجانب الصيني لصناعة زيوت الطعام مؤكداً  إستقرار الأداء في المشروع مما يسهم في زيادة الإنتاجية .

علي صعيد آخر أرجع المهندس عبد العظيم عبد الغني مدير الإدارة الزراعية بالرهد في تصريح لـ(سونا) الإنتاجية العالية التي حققها المشروع في محصولات العروة الصيفية لإلتزام المزارعين بالمواقيت والإستفادة من مياه الأمطار ونهر الرهد والإلتزام بالمساحات التي اوصت بها إدارة الري حيث تم زراعة أكثر من 65 ألف فدان قطن و70 ألف فدان ذرة  بجانب محصول الفول السوداني.

 وذكر أن الذرة والقطن في مراحل متقدمة و يبشران بإنتاجية عالية وزاد ان الموسم الزراعي تميز بإستخدام التقانات في مجال الآليات في مراحل الزراعة  المختلفة مما مكن من التغلب على  ندرة العمالة و شح السيولة  داعيا لضرورة توفير السيولة لمقابلة موسم حصاد القطن .