تدابير لتنظيم وتطوير قطاع التعدين بالنيل الأزرق

كشفت وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية عن جملة من التدابير والخطط المدرجة في خطة  الإدارة العامة للتعدين للعام 2020 م.
وفي تصريح لوكالة السودان للانباء أوضح د. يوسف سليمان عبدالله المدير العام لوزارة الانتاج والموارد الاقتصادية الوزير المكلف أن الإدارة العامة للتعدين من الإدارات التي يعول عليها في النهوض بقطاع التعدين خاصة وأن الولاية غنية بالموارد المعدنية المتعددة.
واضاف د. يوسف أن مشروع تخصيص مربعات الامتياز يهدف لتحسين الاستغلال الامثل للموارد المعدنية وحفظ نسبة الولاية من الناتج ومن الأنشطة المقترحة للمشروع وتوزيع مربع 62 (كروم) ، إكمال اجراءات مربع 61 (ذهب)  وتوقيع العقودات مع الشركات .

وتوقع د. يوسف أن يحدث المشروع نقلة في تنمية المنطقة وتعظيم الإيرادات الذاتية وزيادة الناتج المحلي والقومي ومجابهة الأزمات الاقتصادية والرقي بإنسان الولاية .
وتطرق د. يوسف لمشروع إنشاء بورصة للمعادن والأحجار الكريمة، مبينا أن البورصة مشروع رائد وطموح يسهم في الترويج للمعادن والأحجار الكريمة عبر النظام الالكتروني والحد من عمليات التهريب علاوة على جذب المستثمرين .
وقال د. يوسف إن الإدارة العامة للتعدين تسعى لإنشاء معمل للفحص وقياس الصقل ويتوقع أن يكون للبورصة دورا بارزا في توفير العملة الصعبة وزيادة الناتج المحلي والقومي بجانب الإستغلال الأمثل للموارد واستنباط موارد جديدة .