تجمع المهنيين يناقش عددا من التحديات وتعزيز العمل النقابي

الخرطوم (سونا)          عقد تجمع المهنيين السودانيين اجتماعا امس  بوزارة الثقافة والاعلام ؛ شمل الأجسام المهنية واللجان التمهيدية ؛ولجان التسيير ولجان المقاومة بالمؤسسات؛ من أجل دعم وتعزيز مسار العمل النقابي.

 وحيا الاجتماع شهداء الثورة السودانية ونضالات وتضحيات الحركة النقابية خلال سنوات الإنقاذ العجاف؛ وفرضت عليها نظاماً شمولياً كبل الحركة النقابية ؛وحرم الفئات المختلفة من ممارسة حقها النقابي في ظل قانون نقابات المنشأة؛

  و‏ناقش الاجتماع التحديات التي تواجه مسيرة العمل النقابي ؛خصوصا قضية تكوين اللجان التمهيدية؛ وحصر ‏العضوية ؛ووضع الأنظمة الأساسية وعقد الجمعيات العمومية.

  وتطرق الاجتماع إلى مسودة قانون وزارة العمل ؛والمخاطر التي ‏قد تواجهها اللجان التمهيدية ولجان التسيير في حال فرض هذا القانون؛ وتم الاتفاق على تكوين لجنة لمتابعة العمل النقابي؛ تتولى عملية ‏التنسيق والتشبيك بين مختلف الكيانات النقابية ؛وتقديم الدعم الفني واللوجستي لها في سعيها من أجل بناء التنظيمات النقابية في ‏مختلف مواقع العمل.

    وعبر الاجتماع عن استنكاره للطريقة التي تمت بها صياغة قانون وزارة العمل ؛ حيث قرر تكوين ‏لجنة للاتصال بوزارة العمل وإيصال رأي لجان التسيير واللجان التمهيدية في القانون.

    كما حيا الاجتماع نضالات الحركة النقابية في مختلف مواقع العمل ؛محييا اعتصام العاملين بمصنع سكر كنانة ؛ودعا إلى الاستجابة ‏السريعة لمطالب العاملين بهيئة توفيرالمياه ؛والتضامن مع القادة النقابيين المفصولين في العديد من مواقع العمل ؛مثل مصنع ‏التكامل للأسمنت ؛ومصنع سكر كنانة ؛ومصنع العدادات وغيرهم من المفصولين.

   وأكد الاجتماع وقوف الحركة النقابية صفاً واحدا ‏مع جميع الكيانات النقابية من أجل نيل حقوقها المشروعة؛ داعيا إلى الإسراع في تكوين اللجان التمهيدية؛ وإزالة التمكين الذي جثم ‏على صدر العاملين لسنوات طويلة.‏

     وطالب الاجتماع بتواصل الاجتماعات وتوسيعها لتشمل مختلف مواقع العمل بالعاصمة والولايات؛ مشددا على ‏ضرورة التواصل مع مختلف الأجسام النقابية بالولايات.‏