تابيتا تؤكد الرغبة فى الاستفادة من الخبرة الأجنبيه في مجال الكهرباء والطاقة

اكدت الدكتور تابيتا بطرس وزيرة الدولة بوزارة الري والموارد المائية والكهرباء رغبة السودان في الاستفادة من التجارب العالمية في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، مشيرة الى الجهود المبذولة للاستفادة من الطاقة الشمسية بالولايات المختلفة وامكانية التعاون مع القطاع الخاص والجهات ذات الصلة بالداخل والخارج .
ورحبت الوزيرة لدى تباحثها امس بمكتبها مع بيتر جاقير مدير شركة سولاركو سيستمز الالمانية الذي يزور البلاد هذه الايام بحضور عدد من مدراء الادارات بالوزارة وممثلي الشركة بالسودان بزيارة الوفد للسودان، وابانت ان الوزارة تنسق مع الولايات لتوفير الطاقة ولديهم تركيز على برامج الطاقة الشمسية .
واشادت تابيتا بالعرض المقدم من جانب الشركة الالمانية في هذا الشأن ووجهت الادارات المختصة بالوزارة بعرض وإعداد مذكرة تفاهم للتعاون المشترك.
ودعت الوزيرة الى ايفاد وفد من الوزارة لزيارة دولة المغرب الشقيقة للوقوف على مصنع وتجربة الشركة بأغادير واعربت عن شكرها للصندوق القومي للاسكان التعمير لدعوته للشركة لزيارة السودان وابانت الفرص المتاحة للتعاون بين الطرفين .
الى ذلك استعرض مدير الشركة الالمانية تجربة الشركة في مجال توفير الطاقة والمجالات الاخرى، مشيرا الى رغبتهم في مساعدة السودان في الاستفاده من موارده والدخول في شراكات تخدم الطرفين .
وقال الاستاذ عمر سعدان ممثل الصندوق القومي للاسكان انهم يدعمون ما تم التوصل اليه من تفاهمات بين الطرفين من منطلق تكامل الاداور بين المؤسسات ذات الصلة لخدمة قضايا الإسكان والانسان في السودان.