تأمين الجازولين للعمليات الزراعية لمشاريع شركة السكر السودانية

الخرطوم (سونا)         كشف الاستاذ الرشيد اسحق النور المدير العام لشركة السكر السودانية عن تأمين  ثمانيةملايين لتر من الجازولين لحوجة عمليات حصاد القصب للموسم الحالي وتحضير الزراعة للموسم القادم  وذلك عبر الاستيراد المباشر حيث توفر منه حتي الآن اثنين مليون لتر والمتبقي سيأتي تباعا.

وأعرب عن أمله أن يعامل قطاع السكر أسوة بالقطاع الزراعي فيما يخص توفير الوقود بأسعار مدعومة لإعداد الأراضى لزرعة قصب السكر واجراء عمليات الحصاد.

وأعلن مدير عام الشركة في تصريحات صحفية محدودة عن انتظام عمليات انتاج موسم  السكر  2020-2021  بمصنع سكر حلفا ومصنع الجنيد بتاريخ 25 نوفمبر المنصرم مبينا أن عمليات انتاح السكر بمصنع سكر سنار بدأت امس الثلاثاء  وتوقع أن تبدأ عمليات الطحن بمصنع  عسلاية الاسبوع القادم.

وقال الرشيد أن المساحة المعدة للحصاد هذا الموسم تبلغ 64 الف فدان كما ان الإنتاج المتوقع من المصانع الأربعة  حوالي 141الف طن سكر وطحن مليون 510 طن من  القصب .

وشكا من رعي المواشي الجائر بمزارع  مصنعي سنار وعسلايه الذي له الأثر المباشر في العملية الإنتاجية من السكر بتلك المصانع.

كما أعرب عن أمله بإيقاف تحصيل الضرائب من صناعة السكر لحماية الصناعة المحلية وتحدث عن الخطة الموضوعة لتكرير السكر الخام المستورد بمصانع الشركة لتغطية بعض حوجة البلاد من السكر بالتنسيق مع وزارة المالية وبنك السودان .

وقال الرشيد ان المساعى جارية  لتوطين مدخلات الإنتاج ومعدات صناعة السكرمشيرا لمذكرة التفاهم  التى وقعت بين الشركة ومنظومة الصناعات الدفاعية للاستفادة من امكانياتها  لتوفير المعدات والاسبيرات الخاصة بصناعة السكر .

واوضح ان الشركة تستورد من الخارج المدخلات، (الاسمدة، الجازولين، المشتقات الكيميائية التي تستخدم في تكرير السكر) .

وأبان أن ضمن  خطة الشركة  ادخال زراعة البنجر  بمشروع حلفا عن طريق اشراك المزارعين لزيادة انتاج السكر خاصة ان محصول البنجر يزرع في دورة زراعية لمدة أربع شهور مشيرا  الى امكانية  تحويل المولاص إلى خميرة .

وتحدث المدير العام لشركة السكر السودانية عن المشاكل التي تواجه صناعة السكر والمتمثلة فى  فتح  الباب لإستيراد السكر دون ضوابط، مشيدا بخطوة تضمين قطاع السكر في قائمة السلع الضرورية .

وحول تهيئة البيئة للعاملين بالشركة قال الرشيد سنعمل على تغيير الهيكل مع ما يتناسب مع طبيعة العمل وإنتاج السكر ومشتقاته، وتقديم عائد مادي مجزي ومرضي مبينا أن هناك إتجاه لتخفيض العمالة الأجنبية حيث تم فعلياً تخفيض 30%.

واشار الى  التحديات التي تواجه الشركة حاليا المتمثلة فى زيادة مرتبات العاملين،حيث زادت حكومة السودان المرتبات بواقع 500%، وبالنسبة للشركة الزيادة حتى الآن بنسبة 300% .