تأكيد لدور الإعلام في إنجاح مؤتمر الصمغ

31-1-2019:

أكد السفير العبيد أحمد مروح وكيل وزارة الإعلام والاتصالات وتقانة المعلومات أهمية تسخير وسائل الإعلام المختلفة في إنجاح المؤتمر العالمي للصمغ العربي والمزمع إقامته بالخرطوم في النصف الأول من أبريل من العام الجاري.

ودعا خلال ترؤسه صباح اليوم بمباني الوزارة اجتماع اللجنة الإعلامية للمؤتمر إلى أن تركز وسائل الإعلام على إبراز دور المجتمعات الإفريقية الواقعة في حزام الصمغ العربي وعكس البيئة الاقتصادية والاجتماعية والحيوانية والزراعية الواقعة في حزام الصمغ العربي.

واكد على أهمية أن تعطي وسائل الإعلام أولوية قصوى لموضوع البيئة بمناطق إنتاج الصمغ.

وقدم دكتور عبد الماجد عبد القادر الأمين العام لمجلس الصمغ العربي عضو اللجنة الإعلامية ملامح عن الخطة الإعلامية للمؤتمر والتي شملت موجهات ومحتويات ومطلوبات الخطاب الإعلامي للمؤتمر ووسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية المحلية والإقليمية والدولية.

وقدم تنويرا عن حزام الصمغ العربي في السودان والدول الإفريقية، مبينا أن حزام الصمغ العربي بالسودان يغطي 500 ألف كيلو متر مربع واثنتي عشرة ولاية سودانية، وقال إن الصمغ العربي ينتج الفحم النباتي والخشب بأنواعه المختلفة.

وكشف عن دور حزام الصمغ في المناخ وهطول الأمطار. وذكر أن عدد المواطنين بمنطقة الحزام يبلغ 15 مليون نسمة بجانب استضافته للحياة البرية والحيوانات المتنوعة، وقال إن 85% من الإنتاج العالمي بالسودان.

مشيرا إلى أن البلدان الإفريقية المشاركة مع السودان في حزام الصمغ العربي تقع بين خطي 10_ 14 شمال، وأبان أن الدول المنتجة للصمغ العربي في إفريقيا تبلغ عشر دول، وأوضح أن دول تشاد ونيجيريا ومالي والسنغال منتجة للصمغ العربي بنسب متفاوتة.

واستعرض د. عبد الماجد البلدان والشركات الأوروبية والأمريكية ودول شرق آسيا المستوردة للصمغ العربي.