تأكيد تنفيذ الخطة الإعلامية للمؤتمر العالمي للصمغ

الخرطوم في 4-3-2019م (سونا) – أكد السفير العبيد أحمد مروح وكيل وزارة الإعلام والاتصالات وتقانة المعلومات على أهمية تنفيذ مقترحات الخطة الإعلامية للمؤتمر العالمي للصمغ العربي الذي يستضيفه  السودان مطلع مايو القادم لإنجاح الموتمر باعتبار السودان رائدا في إنتاج سلعة الصمغ العربي.

وقال في اجتماع اللجنة الإعلامية الفرعية للمؤتمر اليوم بمباني الوزارة إن الخطة لا بد لها من استصحاب الخطط المختلفة للجنة العليا.

وتحدث في الاجتماع السفير كمال جبارة مدير إدارة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية مقرر اللجنة العليا  حول الخطوات التي اتخذت من قبل اللجنة الممثلة من كل الجهات المختصة فضلا عن لجنة بمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد ) باعتبارها الجهة الراعية وبعثة السودان بجنيف.

  أبان سعادة السفير أن هناك إشراك للاتحاد الإفريقي باعتبار أن الدول الـ 16 المنتجة للصمغ العربي من إفريقيا، مشيرا إلى ضرورة الفوائد الكبيرة للسودان من الصمغ العربي الذي يدخل في (82)صناعة، مضيفا أن العمل جار بتعاون تام مع الجهات المختصة  و”الانكتاد” والاتحاد الإفريقي.

من جانبه أكد الدكتور عبد الماجد  عبد القادر الأمين العام لمجلس الصمغ رئيس لجنة البرامج وفعاليات المؤتمر على  ضرورة أن يهتم الإعلام بحزام الصمغ العربي من داكار إلى جيبوتي،  مشيرا إلى ضرورة أن يركز الإعلام على أهمية الصمغ العربي الاقتصادية للسودان وإفريقيا عموما في الأغذية والأدوية و إبراز دور حزام الصمغ العربي في نزول الأمطار، كما نبه عبد الماجد إلى ضرورة وضع الإعلام في الاعتبار، و أوضح أن أهم المستفيدين من الصمغ العربي الولايات المتحدة الأمريكية التي تستهلك 70% من الصمغ العربي و أن هناك دولا أوروبية وآسيوية لا بد أن تكون لها الأولوية في الاهتمام الإعلامي.