تأكيد اهتمام السودان بمسألة التغير المناخى

 

الخرطوم -(سونأ) -أكد د. نور الدين أحمد عبد الله الامين العام للمجلس الاعلى للبيئة والموارد الطبيعية اهتمام السودان بقضية التغير المناخى لانعكاساتها السالبة على النظم البشرية والحيوية فى البلاد.

جاء ذلك لدى مخاطبته  ورشة العمل التشاورية التى عقدت اليوم بمركز الشهيد الزبير محمد صالح الدولى للمؤتمرات حول المراجعة النهائية لوثيقة مشروع خطة العمل للتكيف مع التغيرات المناخية للقطاع الزراعى .

وأضاف ان الاستعدادات تجرى الآن فى السودان للاعداد لهذا المشروع بغرض ارسال الوثيقة لصندوق المناخ الاخضر لاعتماد تمويل المشروع البالغ 6, 2 مليون دولار  موضحا ان المشروع يركز على إعداد خطة  وطنية شاملة للقطاع الزراعى بشقيه النباتى والحيوانى تهدف الى درء آثار التغيرات المناخية الى جانب بناء قدرات القطاع  على التكيف والمرونة اللازمة والتعاطى مع هذه المتغيرات .

وأكد سعى السودان من خلال هذه الخطة لاستقطاب التمويل  والدعم الخارجى لدعم برامج التنمية الوطنية فى قطاع الزراعة اضافة الى تحفيز القطاع الخاص

وفى ختام كلمته قدم سيادته الشكر لمنظمة الزراعة والاغذية العالمية بالسودان وروما لجهدهم المقدر فى استكمال وثيقة هذا المشروع كما قدم الشكر لكل الخبراء من الولايات وهم يمثلون مؤسسات البيئة والزراعة .

ومن جانبها اكدت السيدة الاشية قوردس الخبيرة بمنظمة الزراعة والاغذية العالمية  ان صندوق المناخ الاخضر  صندوق عالمى متعدد الاطراف  يقدم التمويل لبرامج التكيف مع التغيرات المناخية وخفض الانبعاثات الحرارية المسببة لتغيرات المناخ فى الدول النامية وفقا  لاتفاقية باريس التى تهتم بهذا المجال.

الى ذلك قال  د. نجم الدين قطبى الحسن مدير وحدة تغير المناخ بالمجلس الاعلى للبيئة والموارد الطبيعية إن المشروع يركز على القطاع الزراعى بشقيه النباتى والحيوانى باعتبار أن الزراعة قاطرة الاقتصاد السودانى مستعرضا الآثار السالبة للتغيرات المناخية على النشاط الزراعى من واقع دراسات اُعدت فى هذا الشأن .

ولفت الى أن هذه الآثار تتمثل فى فشل المواسم الزراعية على صعيد تدنى الانتاجية ونفوق الثروة الحيوانية والفجوات الغذائية مشيرا الى أن الخطة التى يتبناها المشروع مكملة للخطط التنموية للدولة فى هذا القطاع وفى القطاعات الأخرى ذات الصلة كالمياه وذلك حتى تحقق التنمية  أهدافها فى تحقيق الامن الغذائي وإحداث التنمية فى الريف وفى الاقتصاد الوطنى من خلال تطوير الصادر بتوطين  التصنيع الزراعى فى هذا القطاع لإكساب المنتجات الزراعية السودانية قيمة مضافة تمكنها من المنافسة فى الأسواق الخارجية.