بوفد يقوده النائب الاول – السودان يشارك في قمة طوكيو الدولية للتنمية في افريقيا بنيروبي

الأخبار السياسية
508
0

 

يشارك السودان بوفد عالي المستوي يقوده الفريق اول ركن بكري حسن صالح النائب الاول لرئيس الجمهورية في قمة طوكيو الدولية للتنمية في افريقيا والتي ستنطلق اليوم بالعاصمة الكينية نيروبي وتستمر حتي الثامن والعشرين من الشهر الجاري .
ويتناول المؤتمر الذي ينعقد لاول مرة بالقارة الافريقية منذ انطلاقته في 1993 ثلاثة محاور اساسية هي تشجيع التحول الهيكلي الاقتصادي من خلال التنوع والتصنيع وتشجيع قيام انظمة صحية قوية تساهم في توفير حياة صحية ممتازة فضلا عن تشجيع الاستقرار الاجتماعي بما يسهم في المشاركة في النماء والازدهار في القارة الافريقية .
ووفقا لبيان اصدره الاتحاد الافريقي فان احدي اهم ميزات هذا المؤتمر الجامع بين القارة الافريقية واليابان هو خلق وتشجيع التازر بين دول القارة واليابان والمجتمع الدولي بصورة تجعل التعاطي والتعاون وثيقا وصريحا يقوم علي المساواة وتبادل المنافع والمصالح.
واشار الاتحاد الافريقي في بيانه بمناسبة انعقاد المؤتمر والذي من المتوقع ان يشارك فيه رؤساء الدول والحكومات الافريقية ورئيس الحكومة اليابانية والوزراء المعنيين بالملفات التي سيجري تناولها بالمؤتمر اشار الي ان هذه القمة تمتاز بانها بداية لتملك القارة الافريقية لهذا الملتقي المهم الرابط بين اليابان والقوة الاقتصادية العظمي ومساهماتها الكبيرة في القارة وبين الدول الافريقية بمواردها وثقلها المستقبلي .
وتشير سونا الي ان مشاركة السودان في هذه القمة تقوم علي محورين اساسيين اولهما العلاقات الثنائية بين السودان واليابان بالنظر الي المساهمات اليابانية المهمة في المجالات التنموية والصحية والاقتصادية بالسودان عبر ذراع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) وضرورة استفادة السودان من هذا الملتقي تعزيزا للشراكة بين الطرفين وتاكيد دور السودان الرائد في القارة الافريقية .
ويرافق النائب الاول لرئيس الجمهورية كل من بروفسير ابراهيم غندور وزير الخارجية و د. كمال حسن علي وزير التعاون الدولي وبحر ادريس ابوقردة وزير الصحة وعبالرحمن ضرار وزير الدولة بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي .