بوب : الموازنة القادمة مبشرة لكن التنفيذ

الخرطوم 14-12-(سونا)- قال بروفيسور عصام الدين عبد الوهاب بوب المحلل الاقتصادي المعروف ان موازنة العام القادم جاءت تحمل العديد من البشريات لاهل السودان طبقا لماجاء فى مقررات المكتب القيادى لحزب المؤتمر الوطني  في اجتماعه امس برئاسة المشير عمر البشير رئيس الحزب.

واعتبر فى تصريح (لسونا) خلو الموزانة من اي زيادات رأسية فى الضرائب من اهم البشريات المحفزة  للانتاج والانتاجية وجذب وتدفق الاستثمارات الى داخل البلاد للنهوض بالاقتصاد ودفعه الى الامام  لتحقيق الاستقرار الاقتصادى وتحسين معاش المواطنين، مشيرا الى الآثار السلبية لهذه الضرائب والجبايات على الاقتصاد الكلى للبلاد.

وأبان ان من اشراقات هذه الموازنة اهتمامها  بالولايات لاول مرة فى تاريخ الموازنة السودانية ،لافتا الى زيادة تحويلاتها فى هذه الموازنة بنسبة 39% ،معربا عن امله فى ان تكون هذه الزيادات فى نسبة حصة الولايات من الدخل القومى حافزا لها لوقف الجبايات والرسوم القانونية وغير القانونية التى ظلت تفرضها على السلع والمحاصيل خاصة محاصيل الصادر ، مما ادى الى ضعف القدرة التنافسية لهذه المنتجات على مستوى الاسواق الخارجية .

وثمن بوب توجهات الموازنة لتوسيع مظلات الحماية الاجتماعية والصحية لاهل السودان لمواجهة الظروف الاقتصادية  الحرجة التى تمر بها البلاد اضافة الى الرقابة الرسمية والشعبية لمحاربة ارتفاع الاسعار وضبط الاستهلاك.

وقال  بوب  ان ازمة الوقود والخبز والسيولة  نتجت بسبب نقص الكميات التى ترد الى منافذ الخدمة من جهات التموين وليس فى إحكام الرقابة على هذه المنافذ ، مطالبا الجهات المختصة بمراجعة هذا الامر للقضاء على ظاهرة اصطفاف المواطنين للحصول على تلك الخدمات.

وشدد على ضرورة توفير الارادة السياسية فى اعلى مستوياتها  لتنفيذ هذه الموازنة كما هى ،لتحقيق اهدافها المنشودة لجهة ان التراخي وعدم التنفيذ الفعلي قد اصبح سمة ملازمة لكافة موازنات البلاد