بمشاركة السودان منتدى باكو الدولي يختتم أعماله

باكو ، ازربيجان 27 -10-2018 ( موفد سونا)- بمشاركة وفد من السودان بقيادة حامد ممتاز وزير ديوان الحكم الإتحادي، اختتم منتدي باكو الإنساني الدولي السادس  أعماله وأصدر إعلان باكو الذي أمن على ضرورة العمل الانساني العالمي المشترك للحفاظ على سلامة النظام البيئي وتنمية الموارد الإنسانية وتوسيع و تطوير التعاون الإنساني .

وأشار الإعلان إلي اجماع  المشاركين على ضرورة الاستثمار في تنمية الإمكانات البشرية،  ورأس المال البشري، والبحث عن إجابات لمجمل التحديات التي تواجه الإنسانية في هذه المجالات، و تحسين الإدارة والإنتاج واستخدام التقنيات العلمية والمعلوماتية والاتصالات.
وأشاد البيان بدولة و حكومة أذربيجان التي حققت نجاحا كبيرا في السعي للمحافظة على رأس المال البشري وزيادته، وفي مجالات التنمية المستدامة والشاملة.
وشدد الإعلان على أهمية تشكيل فكرة الحضارة البيئية ، وتحفيز الأنشطة التي تهدف إلى تطبيق النماذج الفعالة في الإهتمام والرعاية بالموارد الطبيعية واتخاذ إجراءات تساهم في معالجة الآثار المترتبة على التغييرات المناخية.
وجاء في الإعلان ” ندعو مختلف النظمات الدولية والوطنية المتخصصة في مجالات التنمية البشرية والتعاون الإنساني السعي إلي خلق جو من التسامح والإحترام المتبادل ، وإلى تنظيم الفعاليات والمؤتمرات والموائد المستديرة بهدف إيجاد الحلول الناجعة للتحديات العالمية والمحلية المعاصرة” في المجالات المذكورة.
وعبر المشاركون عن اعتقادهم  أن اعتماد هذا الإعلان واستخدامه لتعزيز التعاون في المجال الإنساني أمر ضروري.

 وكان المنتدي قد انعقد تحت شعار (تشكيل عالم جديد وإنسانية.. جديدة الإبداع والتنمية البشرية).
وكان وفد السودان بقيادة الأستاذ حامد ممتاز وزير ديوان الحكم الإتحادي قد شارك في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر و الجلسات التالية التي كانت في هيئة منابر وورش، وأجرى عددا من اللقاءات و الأنشطة التي عكست في الأجهزة الرسمية و غير الرسمية في الدولة.

وأشادت وكالة الأنباء الرسمية في خدمتها الأزرية والإنجليزية بمشاركة وفد السودان ومواقف السودان تجاه القضايا التي تهم اذربيجان.

فقد نقلت الوكالة عن السيد الوزير لدي لقائه النائب الأول لرئيس البرلمان الأذربيجاني ضيافات اسكاروف  بأن  بلاده تثمن موقف السودان المساند دوما لموقف أذربيجان العادل.

ونقلت الوكالة أن ممتاز قد أكد أن بلاده تعلق أهمية كبيرة على العلاقات الثنائية مع أذربيجان،  وأشاد بآفاق التعاون في المجالات التجارية والاقتصادية والإنسانية ، مؤكداً حرص السودان على توسيع التعاون مع أذربيجان في مجالات الطاقة والزراعة.
وقالت الوكالة في نشرتها الرئيسة إن الأستاذ ممتاز قد أمن على أن بلاده كانت دائما مؤيدة للموقف العادل لأذربيجان والتسوية السلمية للنزاع بين أرمينيا وأذربيجان حول إقليم ناقورو كاراباخ.
وجاء في تقرير الوكالة ان النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الزري اسكاروف أن الاجتماعات التي عقدت مع نظرائهم السودانيين على هامش الملتقى الدولي ستساهم في تعميق العلاقات البرلمانية بين البلدين.
وأشار إلى التعاون الثنائي المثمر وكذلك التعاون في داخل أروقة المنظمات الدولية ، بما في ذلك الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي يعطي زخما لتنمية العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأعرب عن أمله في أن يستمر التعاون مع السودان في التوسع في المجالات الاقتصادية والثقافية والإنسانية.

وذكرت وزارة الخارجية الأذربيجانية في بيان  لها تلقت (سونا) نسخة منه أن وزير الخارجية الأذربيجاني ألمار محمد ياروف إلتقى وفدا من جمهورية السودان برئاسة وزير الحكم الإتحادي حامد محمد النور أحمد ممتازعلى هامش منتدى باكو الإنساني الدولي.
وقال البيان الرسمي ان الوزير المار محمدياروف قال ان التعاون البناء القائم داخل المنظمات الدولية ، خاصة الأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي وحركة عدم الانحياز كقوة بين الخرطوم و باكو يدفع لتنمية العلاقات بين الدولتين ، مؤكدا مواصلة تعزيز التعاون بين أذربيجان والسودان في المستقبل.

وأعرب الوزير عن امتنانه لنظيره السوداني على موقف جمهورية السودان العادل بشأن تسوية النزاع بين أرمينيا وأذربيجان .

وقال إن ممتاز أكدً أن أذربيجان بلد مهم للسودان ، وأن الموقف المبدئي لبلاده هو دعم سيادة أذربيجان وسلامة أراضيها و انه موقف ثابت لن يتغير.

وختم البيان أن ممتاز أعرب عن اهتمامه بتطوير التعاون بين الدولتين في المجالين التجاري والاقتصادي ، مشيرا إلى رغبتهما في الاستفادة من تجربة أذربيجان في مجال الطاقة وإنتاج النفط