بمشاركة السودان : فريق الخبراء العرب المكلف بالإعداد ليوم الإعلام العربي يختتم أعماله

الأخبار السياسية
346
0

 

القاهرة (سونا) – اختتم فريق الخبراء العرب المكلف بالإعداد والتحضير ليوم الإعلام العربي، أعمال اجتماعه الأول امس ، الاثنين، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والذي عقد برئاسة نقيب الصحفيين الإماراتيين محمد يوسف ، ويمثل السودان فيه الأستاذ عوض جادين المدير العام لوكالة السودان للأنباء .
وأكد يوسف أهمية الاحتفال بيوم الإعلام العربي الذي أقره وزراء الإعلام العرب في أعمال دورته السادسة والأربعين التي عقدت بالقاهرة في مايو الماضي، واقترح يوسف في هذا الصدد ضرورة إقامة منتدى على هامش الاحتفال للإعلام العربي وبحث موضوعاته ، وذلك من خلال جلسات محددة وموضوعات مركزة.
وأضاف يوسف -في تصريحات له في ختام الاجتماع- أن فريق الخبراء اتفق في اجتماعه امس على أن يكون شعار الاحتفال بيوم الإعلام العربي الموافق 21 أبريل المقبل هو “دور الإعلام في مكافحة الإرهاب”.
وشدد يوسف على أن التحديات التي تواجه الإعلام العربي تمثل جزءً من التحديات التي تواجه الدول العربية، وقال إن الصحافة اليوم هي سلاحنا لتنوير مجتمعاتنا وعليها رسالة مهمة ومسئولية كبيرة لهذا لابد وأن تكون كل تغطيتنا ومعلوماتنا تتسم بالمصداقية والموضوعية.
وقالت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية رئيس قطاع الإعلام والاتصال إنه تم اعتماد الشعار الخاص بيوم الإعلام العربي ليكون “دور الإعلام في مكافحة الإرهاب”، كما تم اعتماد ثلاث فئات لجائزة الإعلام العربي والاتفاق على أن تكون جائزة العام المقبل 2016 للصحافة الورقية باعتبارها الأقدم على مستوى العالم، كما سيتم تخصيص جوائز لتكريم الشخصيات الإعلامية المرموقة في هذا المجال وكذلك الاحتفاء بالإعلاميين الذين استشهدوا خلال التغطيات الإعلامية في مناطق الصراع المختلفة.

وتم الاتفاق على آلية الترشيح لهذه الجوائز من خلال المؤسسات الإعلامية المعتمدة بالدول العربية والقنوات الرسمية بالتعاون مع الجامعة العربية، وستضم لجنة التحكيم 7 أعضاء من الدول العربية وفق الحروف الأبجدية، ومن بينهم مصر باعتبارها رئيس المكتب التنفيذي للدورة الحالية لمجلس وزراء الإعلام العرب.
وأشارت إلى أن الاحتفال المركزي بيوم الإعلام العربي سيتم تنظيمه بمقر الجامعة العربية بالتوازي مع احتفالات الدول العربية بهذا اليوم على المستوى الوطني وتكريم الشخصيات الإعلامية على المستوى الوطني في الدول الأعضاء، وكذلك عقد ندوات ولقاءات وأنشطة إعلامية ومعارض صور ومؤتمرات إعلامية في ضوء ما تراه الدول في هذا الإطار.