بلال: تجارة المخدرات تديرها منظمات ضخمة

أكد الدكتور أحمد بلال عثمان وزير الداخلية؛ أن تجارة المخدرات تديرها منظمات ضخمة وبقدرات هائلة، مضيفاً أنها تأتي مباشرة بعد بيع الأسلحة.

وأشار – في مداخلته امس أمام المجلس الوطني؛ في جلسته عقب مداولات أعضاء مجلس حول تقرير لجنة الأمن والدفاع الوطني بالمجلس حول بيانه الذي قدمه حول أداء الوزارة للفترة من ابريل الى سبتمبر 2018 وخطة الوزارة للعام 2019 – أشار بلال الى الجهود الكبيرة للقضاء على المخدرات، قائلاً إننا أبدنا البنقو إبادة فعلية في ولايات دارفور، وأنه تم ضبط (9) ملايين حبة من الترامادول.

وأكد أنهم يولونها اهتماماً كبيراً ومستمرا لأنها تستهدف عصب الشعب المتمثل في شبابه.

وأكد أن السجل المدني قطع شوطاً كبيراً وأن العمل مستمر للوصول إلى 23/22 مليون من المؤهلين للانتخابات، مبيناً أن السجل المدني الآن بهذا الرصد الدقيق على مستوى المحليات؛ فيه كثير من المعلومات القيمة ليعطي مفوضية الانتخابات تحديد ورصد الدوائر والمؤهلين للإدلاء بأصواتهم.

وأكد أن السجل المدني مشروع تقوم به الوزارة على قدم وساق، وأن انتخابات 2020 ستقوم على أرقام حقيقية، وسيدلي الناس بأصواتهم وفق معلومات حقيقية.

وقال إننا في 2019 لدينا تحدٍّ كبير، ونحتاج لمعينات لإكمال الاستعداد ومعالجة كل المعوقات في جانب السجل المدني.

وحول ظاهرة التسول قال الوزير: لدينا خطة لمحاربة هذا الجانب السالب، مبيناً أن السودان أصبح لدول الجوار منطقة جاذبة، موضحاً أنه يبذل جهداً كبيراً لظاهرة الوجود الأجنبي والعمل على حلحلة كل الإشكالات.

ونفى بلال بأنه لا يوجد اختفاء قسري بالسودان، مشيراً إلى دور الشرطة في فك طلاسم القضايا في وقت وجيز.

وحول ترسيم الحدود؛ أوضح أن هناك مفوضية تتبع لرئاسة الجمهورية، مشيراً إلى دورهم الكبير وحرصهم على إعادة ترسيم الحدود بين السودان والدول المجاورة والولايات والمحليات.