برلماني يطالب الدبلوماسية بلعب دور قوي


الخرطوم (سونا)طالب الأستاذ علي حسين دوسة، عضو المجلس الوطني نائب رئيس حزب تحرير السودان القومي، الدبلوماسية السودانية بلعب دور قوي لإعفاء ديون السودان ورفع اسمه مما يسمى بقائمة الدول الراعية للإرهاب.
وأشار في تصريح لوكالة السودان للأنباء إلى دور وجهود السودان في مكافحة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، مضيفاً أن إقرار الخارجية الأمريكية بجهود السودان في مكافحة الاتجار بالبشر غير كافٍ، مردفا بالقول: ” إذا كان المجتمع الدولي منصفا فإن القيادة السودانية تستحق أكثر من ذلك”. مطالباً الدبلوماسية السودانية ببذل المزيد من الجهود وأن تقدم مطالب كبيرة لرفع اسم السودان من هذه القائمة.
ورحب دوسة بالاتفاق الذي تم بين سلفاكير ورياك مشار بالخرطوم، مطالباً القيادة السودانية بمراقبة هذا الاتفاق حفاظاً على استمراريته، قائلاً إنه يجب أن يكون هناك تعاون وثيق بين السودان ويوغندا لاستمرارية هذا الاتفاق.
وأوضح أن المجتمع الدولي على قناعة تامة بدور السودان في تحقيق السلام في جنوب السودان، مشيراً إلى أن السودان التزم الحياد ولم ينحَز إلى طرف من أطراف الصراع في جنوب السودان، وأضاف قائلا: (نحن كمراقبين سياسيين كنا نتوقع الوصول لاتفاق). مؤكدا أن الأهمية تأتي في كيفية استمرارية هذا الاتفاق، مشيداً بالاتفاق الذي تحقق، مهنئا الشعب السوداني والقيادة السودانية بهذا الإنجاز الذي تم لتحقيق السلام بدولة جنوب السودان.