برلماني يصف قرار المحكمة الأمريكية بالإيجابي

الخرطوم (سونا)        وصف سوكارنو جمال الدين أبوعاقلة عضو الهيئة التشريعية القومية ممثل ولاية الجزيرة بمجلس الولايات عن الحزب الاتحادي الديمقراطي قرار المحكمة الفيدرالية الأمريكية بشأن المدمرة كول وتبرئة السودان من تهمة تفجيرها في العام 2000 بشواطئ اليمن،  بالايجابي واعتبره  خطوة كبيرة.
وأعرب عن أمله في تصريح لـ(وكالة السودان للأنباء) أن تتوج هذه الخطوة بحوارات في اتجاه تحسين العلاقات، مضيفاً أن قضية المدمرة كول وجهت للسودان كتهمة من باب المكايدات السياسية – حسب قوله – مردفا بالقول “إلا أن المحكمة أظهرت الحق”.
وأشار إلى أن تبرئة السودان من هذه القضية خطوة قانونية سياسية تعطي دافعا نحو المحور الداعي لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.
هذا وفي رده على سؤال حول جاهزية الحزب للجلوس للحوار الذي يقوده حزب المؤتمر الشعبي في المركز والولايات لحل قضايا البلاد، قال سوكارنو إن الاتحاديين أول من بادروا بالحوار الشامل في العام 1996م، مضيفاً أن مبدأ الحزب هو أن مشاكل السودان لا تحل إلا بالحوار والتفاهم والتراضي.
وأشار إلى أن الحوار ديدن ومنظور إلهي يطبقه المجتمع قائلاً “نحن أهل حوار وأن بابنا مفتوح لكل من يرغب في الولوج منه”، مؤكدا أن المجتمع السوداني لا يمكن أن يحكم إلا بالتراضي وأشار إلى أهمية تجاوز مرحلة العنف.