بدء ملتقى رجال الأعمال السوداني المغربي

الأقتصاد
398
0

 

الخرطوم  ( سونا ) – إنطلق صباح اليوم بفندق كورنيثيا بالخرطوم ملتقى رجال الأعمال السوداني المغربي بين إتحاد أصحاب العمل السوداني ومركز تنمية وإنتعاش الصادرات المغربي بمشاركة 90 مستثمرا مغربيا تحت رعاية وزارة الاستثمار.
وأعلن الأستاذ أسامة فيصل وزير الدولة بوزارة الاستثمار لدى مخاطبته الملتقى عن تعديل قانون الإستثمار ومنح الإستثمارات أكبر قدر للمستثمرين عبر بنود إضافية أخرى لتسهيل عمليات وإجراءات الاستثمار، وأن الملتقى يأتي تجسيدا للعلاقات الأخوية بين البلدين، متمنيا أن تحقق زيارة الوفد أهدافها لبناء شراكات اقتصادية.
وأشار إلى أن السودان الآن في إنفتاح مع دول العالم والفرصة متاحة للدول العربية للاستثمار، مبينا أن السودان قام بإجراء إصلاح وتحسين لمقابلة متطلبات المستثمرين ورحب سيادته بزيارة رجال الأعمال المغاربة مؤكدا دعم وزارته لكل الاستثمارات المغربية.
ورحب السيد علي أبرسي الرئيس المناؤب لاتحاد أصحاب العمل السوداني، مشيرا إلى أن زيارة الوفد جاءت بعد التحول الذي شهده السودان وانفتاحه مع دول العالم وقال: “إن زيارة المغاربة لنا اليوم تعتبر تاريخية”. معلنا تعاون الاتحاد مع رجال الأعمال المغاربة وتبادل العمل التجاري، داعيا للإسراع بفتح الخطوط البرية والجوية بين البلدين.
وأشادت الدكنورة زهراء معافري رئيسة المركز المغربي لانتعاش الصادرات، رئيسة الوفد بالاستقبال الكبير للوفد مهنئة حكومة وشعب السودان برفع العقوبات الأمريكية لافتة لأن رفع الحصار الاقتصادي يتيح للسودان الدخول إلى الأسواق العالمية خاصة وأن السودان يتمتع بوفرة كبيرة من الموارد معلنة التزام بلادها بعمل شراكات مع كافة دول القارة وعلى رأسها السودان.
وأشارت الى أن الهدف من الزيارة هو إيجاد تعاون إقتصادي وتجاري بين رجال الأعمال في البلدين.
وقال سفير المملكة المغربية لدى السودان السيد محمد ماء العينين إن العلاقات الاقتصادية بين السودان والمملكة المغربية لها خصوصية بحكم توجيهات وأهتمام قيادتي البلدين، مشيرا إلى أن زيارة رجال الأعمال اليوم للخرطوم ستكون نموذجا للتكامل المثمر وستنعكس على نمو الاستثمار خاصة وأن المغرب يشجع الاستثمار والمستثمرين بحكم انتمائه للقارة الافريقية وللسودان على وجه الخصوص.
وأوضح أن رفع العقوبات الاقتصادية على السودان يشكل فرصة حقيقية للتعاون مع المغرب ويعزز العلاقات الاقتصادية، مبينا أن القطاع الخاص في البلدين لديه الفرصة لخلق شراكات ناجحة.
وقال رئيس المقاولات المغربية إن الهدف من الزيارة مناقشة آفاق الاستثمار مع السودان وكيفية إيجاد عمل مشترك في مجالات المقاولات.