بدء عودة الحجاج السودانيين إلى البلاد

الأخبار السياسية
706
0

وصلت صباح اليوم الافواج الأولى من الحجاج السودانيين الي مطار الخرطوم قادمة من مكة المكرمة بعد أداء فريضة الحج.

وسيتم تفويج بقيه الحجاج سيفوجون تباعا على متن الخطوط الجوية السعودية وشركة بدر للطيران في فترة أقصاها 19 ذو الحجة الموافق 23 سبتمبر.

وكان المدير العام للإدارة العامة للحج والعمرة المطيع محمد أحمد، رئيس بعثة الحج السودانية قد اعلن اكتمال الإجراءات المتعلقة بتفويج حجاج السودان من الأراضي المقدسة إلى البلاد. بدوره أكد وزير اتحادي تلقى السودان ثلاث دعوات للمشاركة في مؤتمرات إقليمية ودولية.
وأعلن المدير العام للإدارة العامة للحج، لدى لقائه وفد المجلس الوطني برئاسة د.عبد المولى الطاهر بمقر بمكة جاهزية النواقل الجوية والبحرية لنقل الحجاج إلى الوطن وفقاً للجدول الزمني المحدد، وذلك من ميناء جدة الإسلامي ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة.
وأشار المطيع إلى تفويج تسعة آلاف حاج وحاجة نحو المدينة ابتداءً من يوم الجمعة فيما يجري تفويج 16 ألفاً نحو البلاد ابتداءً من الـ 16 من الشهر نفسه.
أداء البعثة

وقدَّم المطيع للوفد تقريراً مفصلاً حول مجمل أداء البعثة للموسم الحالي وبعض ملامح خطة الإدارة لموسم 1438 التي أعلن بداية إجراءاتها من الآن، حيث شمل التقرير الأداء على مستوى الإسكان والإطعام والإرشاد والترحيل والخدمات الطبية.
وأضاف أن الخدمات قد شهدت تطوراً كبيراً وأن خطة العام المقبل تشمل الاستمرار في نظام الحملات، وقيام صندوق إدخار الحاج، وإنشاء مدينة الحجاج بسوبا ومعرض (السلام عليك أيها النبي) الملحق بها، بالإضافة إلى تطوير ميناء سواكن بقيام المركز الإسلامي به.
وفي منحى آخر، كشف وزير الإرشاد والأوقاف عمار ميرغني، خلال مشاركته في الحفل الذي أقامته بعثة الحج التركية بمكة المكرمة، عن تلقي السودان ممثلاً في وزارة الإرشاد ثلاث دعوات للمشاركة في مؤتمرات ومناشط إقليمية ودولية، تُعنى بأجندة الفكر والحوار في مختلف قضايا العالم الإسلامي.
وشدَّد على ضرورة تنسيق الجهود من أجل تجفيف بؤر التطرف ومحاربة الإرهاب.