بدء المفاوضات السياسية لسد النهضة

الأخبار السياسية
505
0

الخرطوم (سونا) -أكد وزراء الخارجية لدول السودان ومصر واثيوبيا عزمهم العمل للوصول الى اتفاق في ملف سد النهضة تعزيزا للتعاون المشترك بين الدول الثلاث .
جاء ذلك خلال انعقاد الجلسة الافتتاحية للاجتماع الثلاثي الذي ضم وزراء الخارجية والمياه للدول الثلاث امس بفندق السلام روتانا .
وشدد وزير الخارجية البروفيسور ابراهيم غندور لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية علي ضرورة إحراز تقدم في قضية سد النهضة من واقع انه يمثل قضية أمن قومي للدول الثلاث مشيرا الى ان رؤساء الدول ومن خلفهم شعوبها ينتظرون منا الوصول لتوافقات موضحا ان الاجتماع السابق بالخرطوم شهد مناقشات ايجابية حول القضايا المطروحة كما تم تكليف اللجنة الوطنية المشتركة بعدد من المهام التي ستقدم تقريرها خلال هذا الاجتماع .
من جهته قال وزير الخارجية المصري الاستاذ سامح شكري إن سد النهضة يؤسس لعلاقة استراتيجية بين الدول الثلاث موضحا ان العلاقة مع اثيوبيا ننظر اليها كدولة شقيقة ليس بفعل العامل المشترك في مياه النيل وانما للتاريخ الممتد .
وأضاف وزير الخارجية المصري ان وفده يبني رؤيته على الخطوات التي اتخذت فيما سبق عبرالمحافظة عى الاتفاق الاطارى باعتباره يشكل ارضية صلبة واضاف قائلا اننا نبدي حسن النية ونعمل بتفاني تعزيزا لروح الاخاء من اجل خلق فرص تفي بتطلعاتنا المشتركة في كافة المجالات .
من جانبه قال وزير الخارجية الاثيوبي تيدروس ادهاتام ان ما يربط السودان وأثيوبيا ومصر هو مصير مشترك تسنده علاقات قوية وتاريخية مؤكدا استعداد اثيوبيا للتعاون بكل شفافية من اجل تقدم الملف تحقيقا لتطلعات الدول الثلاث مؤكدا ان الاتفاق الإطاري عزز الثقة بينها .