بدء المباحثات المشتركة بين السودان واليمن

الأخبار السياسية
546
0

 

عقدت امس بالقصر الجمهوري جلسة المباحثات المشتركة بين السودان واليمن حيث رأس الفريق أول ركن بكرى حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية الجانب السوداني فيما رأس دولة الدكتور أحمد عبيد بن دغر رئيس الوزراء اليمني جانب اليمن.
وأوضح بروفسور إبراهيم غندور وزير الخارجية في تصريحات صحفية أن جلسة المباحثات تطرقت الى العلاقات الثنائية بين البلدين والاتفاق على أن عودة الشرعية الى اليمن هي أولوية مبينا أن الجلسة استمعت الي تنوير كامل حول نتائج جولة محادثات الكويت بشأن حل الأزمة باليمن والأوضاع الجارية في اليمن الشقيق .
وأضاف غندور أن النائب الأول أكد وقوف السودان شعبا وحكومة مع الأشقاء اليمنيين حتى تعود الشرعية بصورة كاملة إليه مشيرا إلى التنسيق الذي يجريه السودان و الدول العربية بقيادة السعودية والإمارات وكل قوى التحالف، مبينا أنه تم توجيه وزيري الخارجية في البلدين بالاستمرار في التنسيق ومتابعة تطورات الموقف العربي بشأن القضية اليمنية.
وأوضح وزير الخارجية أن الوزراء من الجانبين سيجرون مباحثات بشأن بحث ملفات التعاون المشترك.
من جانبه قال عبدالملك المخلافي نائب رئيس الوزراء اليمني ووزير الخارجية إن الزيارة تأتي في إطار العلاقات التاريخية بين البلدين، مبينا أن رئيس الوزراء اليمني يحمل رسالة من الرئيس اليمني عبده ربه هادي منصور لشقيقه المشير عمر البشير رئيس الجمهورية تتعلق بالعلاقات ودفع آفاق التعاون .
وأضاف أن الشعبين تربطهما علاقات التاريخ واللغة والدين والثقافة والجوار وأعرب عن شكره وتقديره للسودان لاستضافته للجرحى والطلاب اليمنيين فضلا عن الجهود التي تضطلع بها القوات المسلحة السودانية في تدريب الجيش اليمني ودعم إعادة الشرعية لليمن، مشيدا بمواقف السودان في المحافل الإقليمية والدولية الداعمة لليمن. وأضاف أن التاريخ سيسجل هذه المواقف السودانية بأحرف من نور .
وقال وزير الخارجية اليمني إن فشل محادثات الكويت بشأن الأزمة في اليمن كان بسبب تعنت الطرف الآخر، مؤكدا استعداد حكومته للحوار والتفاوض من أجل إعادة السلام والاستقرار للإنسان اليمني، مبينا أن التحالف العربي كان بديلا إيجابيا لأية تدخلات أخرى وقال إنه تحالف يعبر عن صحوة لمواجهة مشاريع تمزيق الأمة العربية عن طريق إشاعة الطائفية والمذهبية، مشيدا بالجنود السودانيين في تصديهم لهذه المخططات.
وقال المخلافي إن بلاده استجابت لكل مطالب المبعوث الأممي لليمن إلا أن الطرف الآخر رفض كل الحلول الممكنة وأضاف ” نحن على استعداد لأي حل يبدأ بإنهاء الإنقلاب والانسحاب وتسليم السلاح ” .