بدء الانتخابات الرئاسية فى مصر

بدأ الناخبون المصريون يوم امس الاثنين الإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية .
وعرض التلفزيون لقطات ظهر فيها السيسي وهو يدلي بصوته داخل إحدى اللجان الانتخابية في مصر الجديدة في الدقيقة الأولى بعد فتح مراكز الاقتراع.
وينافس السيسي في هذه الانتخابات موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد الذي تقدم بأوراق ترشحه في الساعة الأخيرة قبل غلق باب الترشح. وأبدى موسى في أكثر من مناسبة إعجابه الشخصي بالسيسي وتأييده له.
ويدلى الناخبون داخل مصر بأصواتهم في أكثر من 13 ألف لجنة فرعية على مستوى البلاد أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء أسوة بتصويت المصريين في الخارج الأسبوع قبل الماضي والذي استمر ثلاثة أيام أيضا.
وتقول الهيئة الوطنية للانتخابات إن نحو 59 مليونا يحق لهم التصويت في هذه الانتخابات.
ودعا السيسي (63 عاما) المصريين إلى التصويت ملمحا إلى أنه يعتبر الانتخابات بمثابة استفتاء على فترة رئاسته الأولى.
وبينما يرى كثيرون من المصريين أن بقاء الرئيس الحليف للولايات المتحدة ضروري للاستقرار في بلد أثرت الاضطرابات منذ 2011 على اقتصاده .
وفي الساعة الأولى من التصويت تفاوت الإقبال على لجان الانتخاب فبينما وقف عشرات أمام اللجان في القاهرة والإسكندرية ومحافظات الدلتا كان الإقبال أقل في محافظات مثل مطروح والمنيا.
واصطف عشرات الناخبين أمام اللجان بأنحاء القاهرة. ورأى مراسلو رويترز ناخبين ينتظرون أمام المدارس التي تحولت إلى مراكز اقتراع.
وقال نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث الرسمي باسمها في تصريحات للتلفزيون المصري ”كل اللجان تم فتحها وتم انتظام عمليات التصويت. القضاة تواجدوا في لجانهم، يمكن بعض اللجان القليلة كان فيها تأخير ما بين 15 إلى 20 دقيقة.. لكن كل اللجان فتحت في مواعيدها“.
وأضاف ”تتواجد منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام لتغطية هذا الأمر حتى يكون هذا الأمر به وضوح ولا نخفي أي شيء عن المجتمع المصري“.
وتحاط العملية الانتخابية بإجراءات أمنية مشددة تشارك فيها القوات المسلحة جنبا إلى جنب مع الشرطة. وقال المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة إن عناصر الجيش تسلمت اللجان الانتخابية أمس الأحد لتأمينها.