ايران تنهي عمليات الإنقاذ في مناطق دمرها الزلزال

الاخبار العالمية
342
0

 

أعلنت إيران يوم امس الثلاثاء إنتهاء عمليات الإنقاذ في المناطق المتضررة بالزلزال القوي الذي وقع في وقت متأخر من الأحد الماضي وأودى بحياة المئات وإصابة الالاف .
وقال رئيس خدمات الطوارئ الطبية الإيرانية بير حسين كوليوند عبر شاشة التلفزيون الرسمي اليوم “انتهت عمليات الإنقاذ في إقليم كرمانشاه”.
وذكر التلفزيون الرسمي أن الآلاف يعانون البرد في مخيمات مؤقتة، فيما قضى آخرون كثيرون ليلة ثانية في العراء خشية المزيد من الهزات الأرضية بعد حوالي 193 تابعاً.
وانتشرت قوات الشرطة الإيرانية والحرس الثوري وقوات الباسيج التابعة لها في المناطق المتضررة ليل الأحد، وقال التلفزيون الرسمي إن الرئيس الإيراني حسن روحاني سيزور المنطقة اليوم.
وعرض التلفزيون لقطات لعمال إنقاذ يبحثون وسط أنقاض عشرات القرى فور وقوع الزلزال، لكن مسؤولين إيرانيين قالوا إن فرص العثور على المزيد من الأحياء ضئيلة للغاية.
وأشار التلفزيون الحكومي إلى أن المستشفيات في الأقاليم القريبة استقبلت الكثير من المصابين وعرض التلفزيون لقطات لناجين ينتظرون العلاج، ونقل مئات المصابين بجروح خطيرة إلى مستشفيات في طهران.
وقالت السلطات المحلية إن فوضى المرور على الطرق بعدما هرع سكان أقاليم قريبة لتقديم المساعدة فاقمت من صعوبة نقل المساعدات للمناطق المتضررة بالزلزال.
وتقول السلطات إن أكثر من 30 ألف منزل في المنطقة تضرروا كما دمرت قريتان على الأقل بالكامل.
وضرب الزلزال بقوة 3ر7 درجة قرى وبلدات في المنطقة الجبلية بإقليم كرمانشاه الذي يقع على الحدود مع العراق ليلا وتضرر بالزلزال 14 إقليماً على الأقل في إيران.
الى ذلك أعلنت السلطات الايرانية اليوم الثلاثاء، الحداد على الضحايا .
وأعرب مجلس الوزراء في بيان نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” عن تعازيه لأسر القتلى وتمنى للمصابينالشفاء العاجل.
وقالت الحكومة إن “430 شخصاً على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من سبعة آلاف آخرين في الزلزال وكان مركزه في إقليم كيرمانشاه غربي إيران”.