اهل مصر:8 رسائل للرئيس السيسي في لقائه مع قادة الفكر في السودان

قام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بزيارة استمرت ليومين إلى العاصمة السودانية الخرطوم وذلك من أجل تعزيز العلاقات الثانائية بين البلدين وخلق مشروعات حيوية تهدف إلى تقدم الدولتين، وخلال الزيارة ألقى الرئيس عبد الفتاح السييس بعدد من التصريحات الهامة خلال لقائه مع قادة الفكر والرأى السودانيين.

اقرأ أيضًا: السلطات الأمريكية تحذر مواطنيها من التدخل الإلكتروني خلال الانتخابات التشريعية المقبلة

وترصد “أهل مصر” أهم الملفات والقضايا التي تناولتها زيارة السيسي مع قادة الرأى والفكر فى السودان:

– إنشاء سكة حديد تربط بين مصر والسودان

شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على ضرورة الشروع في تنفيذ مشروعات قومية مشتركة، منها الربط الكهربائي ومد خطوط السكك الحديدية بين الدولتين وتلك التي حاوت بريطانيا منعها منذ سنوات، مؤكداً أن هناك آفاقاً واسعة للارتقاء بعلاقات التعاون إلى أبعد مدى.

– دفع العلاقات الثنائية بين البلدين

أكد السيسي خلال لقائه مع نظيره السوداني على حرص القيادة المصرية تعزيز التعاون مع السودان ودفع العلاقات الثنائية وإجهاض أية محاولات لتعكير صفو العلاقات بينهما، مشيدًا بما تبذله الدولتان حالياً من جهود حثيثة لدعم علاقات التعاون بينهما، وقيام لجان وآليات التعاون الثنائي بين البلدين بتجاوز العديد من الصعوبات التي كانت تواجهها، وترفيع اللجنة المشتركة بين البلدين إلى المستوي الرئاسي وانعقادها بالخرطوم في أكتوبر المقبل، وتشكيل لجنة التسيير بين البلدين لتحديد خطط واضحة بأهداف محددة وجداول زمنية لوضع ما يتم الاتفاق عليه موضع التنفيذ.

– سياسة مصر الخارجية “شريفة”

وأكد الرئيس خلال لقائه مع نظيره السوداني على أن سياسة مصر الخارجية نزيهة وتقوم على مبادئ راسخة بعدم التدخل في الشئون الداخلية للآخرين وعدم التآمر على أي دولة، ومد روابط التعاون والتنمية وإرساء السلام، في إطار ثابت من الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، التي تسمو فوق أية اختلافات في وجهات النظر.

– الجهود الإصلاحية في مصر

وتحدث الرئيس السيسي خلال لقاءه مع نظيره، إلى جهود الإصلاح الاقتصادي الشامل الجاري تنفيذها في مصر، فضلا عن الإجراءات التي تتخذها مصر لتوفير مناخ جاذب للاستثمار، والمشروعات القومية العديدة الجاري إقامتها، وخاصةً في مجال البنية التحتية، والمدن الجديدة بمختلف أنحاء الجمهورية.

– المصريون “متفهمين” أهمية إنجاح الإصلاح الاقتصادي

ونوه سيادته خلال لقائه مع نظيره السوداني إلى ما أظهره الشعب المصري من وعي وإدراك وتفهم لطبيعة المرحلة، كما ​شدد السيد الرئيس على حرص الحكومة المصرية على تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري مع السودان.

– تعزيز العلاقات الحزبية والشعبية

ولفت الرئيس خلال زيارته إلى السودان، إلى أهمية تعزيز العلاقات الحزبية والشعبية بشكل متواز مع العلاقات الرسمية بين البلدين، لافتًا إلى دورها المحوري في تعزيز العلاقات الثنائية بوجه عام لتجاوز أية قضايا عالقة بين الجانبين.

– الإعلام له دور هام في تعزيز العلاقات

وأشار السيسي خلال لقائه إلى المسئولية الكبرى التي تقع على عاتق الأجهزة الإعلامية في البلدين للقيام بدور إيجابي وبنّاء في توطيد العلاقات الثنائية، وأهمية قيام الجانبين باتخاذ خطوات متسارعة نحو توقيع ميثاق شرف إعلامي يضمن قيام إعلام الجانبين بإعلاء المصلحة الوطنية العليا والنأي عن أية محاولات لتعكير صفو العلاقات بين مصر والسودان.

– مصر تحرص على استقرار السودان

واكد السيسي على حرص الدولة المصرية على استقرار السودان، لافتًا إلى أن أمن السودان جزء لا يتجزأ من أمن مصر القومي، منوهًا إلى دعم مصر لدور السودان في محيطيها الاقليمي والدولي، في ضوء ترابط الأمن القومي للبلدين والعلاقات التاريخية التي تربط بين الشعبين.