اهتمام دولي بشـأن مستقبل سلامة الأغذية

يعقد المؤتمر الدولي الأول بشأن سلامة الأغذية  التى تنظمه منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، خلال الفترة من 12 – 13 فبراير المقبل.

ويجمع هذا المؤتمر وزراء الصحة والزراعة وكبار الخبراء في المجال العلمي والوكالات الشريكة وممثلي المستهلكين ومنتجي الأغذية والموزعين، وذلك بهدف تحديد أهم الإجراءات والاستراتيجيات لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية فيما يتعلق بسلامة الأغذية على الصعيد العالمي، وتعزيز الالتزام على أعلى مستوى سياسي بزيادة سلامة الأغذية في خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

كما يعقد المنتدى الدولي بشأن سلامة الأغذية والتجارة بالتعاون مع  منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية بجنيف، 23-24  أبريل 2019م

 وقالت منظمة الأغذية والزراعة العالمية  “يحق للمستهلكين في جميع أنحاء العالم أن تكون الأطعمة التي يشترونها ويستهلكونها آمنة وذات جودة عالية وأن سلامة الأغذية ضرورية  لتمكين المنتجين الزراعيين من الوصول إلى الأسواق  للمساهمة في التنمية الاقتصادية وتخفيف حدة الفقر.

واشارت منظمة الصحة العالمية الى أن الغذاء غير المامون يتسبب في حوالي 600 مليون حالة من الأمراض المنقولة بالأغذية سنوياً، وبالتالي فإنه يشكل تهديداً لصحة البشر والاقتصادات، كما أنه يؤثر بصورة متفاوتة على الأشخاص الضعفاء والمهمشين، لاسيما النساء والأطفال والسكان المتضررين من الصراعات والمهاجرين.

واشارت منظمة الفاو الي  أن المخاطر التي تنقلها الأغذية  يمكن أن تكون كائنات ميكروبيولوجية أو كيميائية أو فيزيائية، وغالبًا ما تكون غير مرئية للعين على سبيل المثال البكتيريا، الفيروسات أو بقايا المبيدات، واضافت أن لسلامة الأغذية دور حاسم في ضمان بقاء الأغذية آمنة في كل مرحلة من مراحل السلسلة الغذائية من الإنتاج إلى الحصاد والتجهيز والتخزين والتوزيع، وصولاً إلى الإعداد والاستهلاك.

 واشارت المنظمة  الي أن التغيرات المستمرة في المناخ  تؤثر في النظم العالمية للإنتاج والإمداد الغذائي على المستهلكين والصناعة، ويمكن أن تؤثر هذه التغييرات على نظم السلامة الغذائية وتطرح تحديات متصلة بالاستدامة والتنمية.

واوضحت المنظمة انها وبالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، ستغطي مجموعة من القضايا لدعم سلامة الأغذية العالمية وحماية صحة المستهلكين.

واكدت المنظمة مساعدتها للدول الأعضاء في اعتبارات سلامة الأغذية من خلال تعزيز نظم الرقابة التنظيمية الغذائية الوطنية عبر مساعدة السلطات الوطنية على صياغة سياسات قائمة على الأدلة والتمكين والتماسك ومساعدة الحكومات على مراجعة وتحديث التشريعات الغذائية اضافة للعمل مع ﻣﻧﺗﺟﻲ اﻟﻐذاء اﻟﻣﺣﻟﯾﯾن ﻟﺗطوﯾر ﺗداﺑﯾر ﻟﻣﻧﻊ أو ﺗﻘﻟﯾل ﻣﺧﺎطر ﺳﻼﻣﺔ الأغذية واﻷﻋﻼف. وتقييم المخاطر الميكروبيولوجية ، وبقايا مبيدات الآفات و تقديم إرشادات للبلدان بشأن القضايا الناشئة مثل مقاومة مضادات الميكروبات، وتكنولوجيا النانو .