انطلاق مؤتمر تخطيط مستقبل الإعلام السوداني

انطلقت اليوم فعالية مؤتمر تخطيط مستقبل الإعلام السوداني بوزارة الإعلام والذي تنظمه رابطة خريجي كلية الدعوة والإعلام بجمعة القرآن الكريم، بقاعة الإعلام للمؤتمرات.
وأكد رئيس المؤتمر المهندس إيهاب محمد علي أن المؤتمر جاء لخدمة قضايا الإعلام السوداني من خلال تبادل وجهات النظر حتي يخرج برؤى وأفكار وأهداف جديدة بالوصول لنتائج مثمرة، مؤكدا دعمه للمخرجات التي يتوصل إليها المؤتمر، وأوضح الأستاذ أسامه الشيخ إدريس في الورقة التي قدمها بعنوان: تأثير إعلام السلطة وتحديات التخطيط الإستراتيجي لإعلام المستقبل، أوضح أن تطور الإعلام قام على مبدأ الحرية والعدالة؛ والذي يأتي في عهد المراقبة والتوعية والتنمية في إطار الديمقراطية؛ باعتباره مكونا أساسيا للأنظمة، مضيفا أن الإعلام يقود الرأي العام للشفافية.
وقال الأستاذ أسامة إن تطور وسائل الإعلام الرقمية وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي أقل تأثيرا للرقابة، محذرا تهديدها للشعوب الضعيفة وبها تصبح الشعوب متلقية، مشيرا الى أن على الدولة حماية مواطنيها من الاستلاب الثقافي والحضاري مطالبا الحكومة بضبط التدفق الكبير.
وأكد أسامة أن هناك كثيرا من التحديات التي تواجه الإعلام في المرحلة المقبلة في ظل هذا التغيير، داعيا الى مواكبة التطور الإعلامي .
واعتبر أسامة أن مسألة ارتباط الإعلام بالحريات مسألة أمن وطن وحماية أخلاقيات مواطن؛ في ظل كثرة مواقع التواصل الاجتماعي .
وقدم الأستاذ محجوب عروة ورقة بعنوان: اقتصاديات الصحافة السودانية، أشار فيها إلى أن الصحافة الورقية ما زالت تؤثر ولها دور عند المواطن، مؤكدا أنها تواجه معضلة أساسية كبيرة تتمثل في تكلفة الإعلانات والطباعة نتيجة لتذبذب ارتفاع سعر الدولار، مبيناً أن المؤسسات الإعلامية لا تستطيع أن تبني نفسها إلا عن طريق الاستثمار.
وأمن المشاركون على تحويل الصحافة لشركات ضخمة تضمن شركاء التوزيع.