انطلاقة فعاليات ورشة لجنة أجهزة الأمن والمخابرات الأفريقية (السيسا) عن الجريمة الإلكترونية‎

الأخبار السياسية
598
0

الخرطوم سونا) – انعقدت امس فعاليات ورشة لجنة أجهزة الأمن والمخابرات الأفريقية (السيسا) حول الجريمة الإلكترونية بفندق كورال بالخرطوم بمشاركة ممثلين لأكثر من 40 دولة أفريقية ومتخصصين في مجال تقانة المعلومات.
ودعا الدكتور أحمد بلال عثمان وزير الإعلام ممثل رئاسة الجمهورية إلى ضرورة تضافر الجهود الأفريقية وإجراء الدراسات وتبادل الخبرات لمجابهة خطر الجريمة الإلكترونية التي أصبحت عابرة للحدود ، مشيراً إلى ضرورة التصدي لما أسماهم بالأشرار الذين يستغلون التطور الإلكتروني في تنفيذ مخططات لإلحاق الضرر بالمجتمع وبالفرد.
وشدد د. بلال على ضرورة التعاون الأفريقي للمحافظة على دول الإقليم من خلال تبادل الخبرات والمعلومات عبر الورش المتخصصة لمكافحة الجرائم الإلكترونية وغيرها.
من جانبه أشار الفريق أول أمن محمد عطا المولى عباس المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الوطني إلى أن هذه الورشة تأتي ضمن الورش المتخصصة التي درجت “السيسا” على إقامتها بصورة دورية من أجل تحديد الرؤى والأفكار لمجابهة التحديات والأخطار التي يقوم بها الإرهابيون ضد القارة ، وقال إن مكافحة الجرائم الإلكترونية تحتاج إلى مسؤولية تضامنية وأخلاقية ووطنية عبر التوعية بمضارها وأخطارها على الدول والأفراد ، ودعا عطا إلى ضرورة وضع تشريعات وقوانين لمحاربة الإرهاب.
واستعرض تجربة السودان في مكافحة الجرائم بوضع قوانين وتشريعات متخصصة في جرائم المعلومات ومكافحتها ، مؤكداً تعاون السودان مع “السيسا” من أجل استقرار ونماء وتقدم دول القارة.
من جانبه قال العقيد طارق شكري مقرر اللجنة العليا لورشة الجريمة الإلكترونية إن أعمال هذه الورشة ستستمر من الثامن وحتى الحادي عشر من نوفمبر الجاري وسيتم خلالها عرض عدد من الأوراق العلمية المتخصصة لمناقشة الجريمة الإلكترونية أسبابها ومسبباتها وتعريفها وكيفية مكافحتها وسيشارك فيها ممثلون من الاتحاد الأفريقي والأمن والسلم الأفريقي ووحدة الإنذار المبكر بالاتحاد الأفريقي وعدد من مراكز البحوث المتخصصة ، مبينا أن كل دولة ستقدم ورقة خلال الورشة عن تجربتها ونماذج من الجرائم التي ارتكبت ونماذج من مكافحتها.