امريكا تعلن وقف تمويل الأونروا والوكالة تندد

أعلنت الإدارة الأمريكية، اليوم السبت، أنها لن تموّل بعد اليوم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فيما نددت الوكالة بقرار واشنطن قطع المعونة عنها، رافضة الانتقادات الأمريكية الموجهة إليها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، في بيان: إن “الولايات المتحدة لن تقدّم بعد اليوم مزيدا من الأموال” لهذه الوكالة “المنحازة بشكل لا يمكن إصلاحه”. متهمةً “الأونروا” بأنها تزيد “إلى ما لا نهاية وبصورة مضخّمة” أعداد الفلسطينيين الذين ينطبق عليهم وضع اللاجئ.
من جهتها نددت وكالة “أونروا” بقرار واشنطن قطع المعونة عنها، رافضة الانتقادات الأميركية الموجهة إليها بحسب ما أفاد المتحدث باسمها ليل أمس الجمعة.

وكتب المتحدث باسم الأونروا كريس غونيس على تويتر: إن الوكالة “تعرب عن أسفها العميق وخيبة أملها لإعلان الولايات المتحدة أنها ستتوقف عن توفير التمويل للوكالة بعد عقود من الدعم السياسي والمالي الثابت”.

وقال: “نرفض بأشد التعابير الانتقاد الموجه إلى مدارس الأونروا ومراكزها الصحية وبرامجها للمساعدة الطارئة بأنها “منحازة”.

كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن أسفه لقرار واشنطن بحسب ما أعلن المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك في بيان. وأكد البيان، أن “الأونروا تحظى بثقة الأمين العام الكاملة”. مشيرا إلى أنها “تقدم خدمات أساسية للاجئين الفلسطينيين وتساهم في إحلال الاستقرار في المنطقة”.
ودعا “الدول الأخرى إلى المساعدة في سد العجز المالي” الذي تواجهه الأونروا حتى “تتمكن من الاستمرار في تقديم مساعدتها الحيوية” للفلسطينيين. منوها بالجهود التي بذلتها المنظمة للتكيف بعد خفض التمويل الأميركي في مطلع العام.

واستنكرت السلطة الفلسطينية قرار الولايات المتحدة، مطالبة دول العالم بـ”رفض هذا القرار وتوفير كل ما هو ممكن من دعم للوكالة”.