اليوم العالمي للسرطان فرصةلنشر الوعي حول المرض

يحيي العالم اليوم الثلاثاء 4 فبراير، اليوم العالمي للسرطان، وهو اليوم الذي حددته منظمة الصحة العالمية، الذي يعد فرصة لنشر التوعية حول مرض السرطان، وحشد دعم الحكومات ومنظمات المجتمع المدني والأفراد والمجتمع الدولي لإنهاء الإجحاف الناجم عن المعاناة من هذا المرض، حيث يحيي العالم اليوم هذا العام تحت شعار “هذا أنا.. وهذا ما سأفعل”.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، سوف يتم إطلاق حملة “هذا أنا.. وهذا ما سأفعل” هذا العام ولمدة 3 سنوات، بهدف تمكين الجميع للأخذ على عاتقهم الحد من وقع مرض السرطان على مستوى الفرد والمجتمع والعالم بأسره، وذلك من خلال إظهار تأثير الإجراءات والمداخلات الفردية على المستقبل، وتربط هذه المنظمة علاقة رسمية مع منظمة الصحة العالمية.

ومرض السرطان من أخطر الأمراض المنتشرة في العالم، تتعدد أنواعه، ولكن يتفق الجميع أنه من أكثرها خطورة على صحة الإنسان ويصيب الأطفال والكبار، ومن أبرز أنواع الأمراض السرطانية سرطان “الثدي، الجلد، القولون، البروستاتا، المعدة، الرئة”.

وجاءت كلمة السرطان من الطبيب اليوناني أبقراط الملقب بـ أبو الطب، حيث استخدم الكلمات اليونانية كارسينوما وسرطانا لوصف الأورام، وتم استخدام كلمة سرطان نسبة لسرطان البحر والذي اعتقد أبقراط أنه يشبه الورم.

كانت أقدم حالة موثقة من السرطان في العالم من مصر القديمة في 1500 قبل الميلاد، وتم تسجيل التفاصيل على ورق البردي وتوثيق 8 حالات من الأورام التي تحدث على الثدي، وتم علاجها عن طريق الكي الذي يساعد في تدمير الأنسجة وذلك عن طريق استخدام أداة ساخنة تسمى “حفر النار”، ولكن لم تكن هذه الطرق علاجًا فعالًا للقضاء على المرض.