الوساطة الافريقية تدعو الطرفين لاجتماع لتجاوز أزمةالسيادي

اعلنت الوساطة الافريقية أن الخلاف بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير انحصر في المجلس السيادي. ودعت في مؤتمر صحفي مشترك للوسيطين الافريقي والاثيوبي بمقر بعثة الاتحاد الافريقي بالخرطوم، مساء امس الطرفين للجلوس للتفاوض اليوم لتجاوز الخلاف وايجاد حل للازمة.

واكد محمد الحسن لبات مبعوث الاتحاد الافريقي للسودان ، استعداد الوساطة الافريقية لمساعدة الطرفين على التوصل لحلول. وقال إن الاتفاق النهائي قاب قوسين، مبيناً انه لا توجد حجة تمنع الطرفين من التوصل لاتفاق. ودعا الطرفين الى الاتفاق على قضايا مرحلية وتشكيل حكومة مدنية برئاسة شخصية ذات كفاءة عالية تقدمها قوى الحرية والتغيير ويواصل الطرفان التفاوض.

واضاف أن الاتفاق المرحلي سيحدث تغييرات ايجابية في الساحة السياسية، حاثا الطرفين على المضي في هذا الاتجاه، وطالبهما بالكف عن ما يعكر الاجواء لإفساح الباب أمام الاتفاق.

وحول التنسيق مع المبادرات الوطنية قال “لدينا اتصال معهم وان المبادرات الوطنية لها بعد مهم ويصب في انجاح الوساطة”. وعن مهلة الاتحاد الافريقي اوضح أن مجلس السلم والأمن الأفريقي سيجتمع على هامش القمة الافريقية في النيجر يومي السابع والثامن من الشهر وينظر في موضوع السودان.