الهيئة الفنية المشتركةلمياه النيل تختتم أعمالها

الخرطوم (سونا)         حيا المهندس مستشار خضر قسم السيد وزير الموارد المائية والري والكهرباء مجهودات الهيئة الفنية الدائمِة و المشتركة لمياه النيل بين السودان ومصرمؤكداً التزام السودان الثابت والراسخ باتفاقية مياه النيل نصاً وروحاً حتى تكون عنواناً للعلاقة المائية الفنية في المحافل الاقليمية والدولية بين الدولتين   .

وأشاد الوزير خلال مخاطبته اليوم فعاليات الجلسة الختامية للدورة الحالية بمقر الهيئة بالخرطوم ،أشاد بانشاء مركز المعلومات بمستوى عال من حيث التخطيط والانشاء والتجهيز بما يحويه من معلومات قيمة وثرة ،مؤكدا  دعم اعمال الهيئة والتغلب على كافة ما يعترض مسار عملها مبينا ان حضور وزير الموارد المائية المصرى لختام اجتماعات الدورة يمثل دليلا أكيدا على اهمية أعمال الهيئة التى تعتبر الشريان الرئيسي للعمل المشترك بين البلدين .

 من جانبه أكد  د. محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري بجمهورية مصر العربية استمرار التعاون في كافة الجوانب الفنية بمياه النيل ،وقال إن اتفاقية مياه النيل  تمثل حجر الزاوية في العلاقات المشتركة بين الدولتين داعيا الهيئة الى اجراء دراسات هيدرلوجية تمكن من استخدام مياه النيل بالطريقة المثلى مؤكدا  اهمية محطات الرصد والقياس وضرورة تحديثها مع توسيع مهام أعمال الهيئة بقياس نوعية المياه وتبادل الخبرات في ترشيد المياه وتأهيل القنوات وإزالة الحشائش، واشار الى ان التغيرات المناخية تمثل تحديا كبيرا امام خطط التنمية المستدامة.

ومما يجدر ذكره ان اجتماعات الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل في دورتها الثامنة والخمسين كانت قد بدأت بالخرطوم الأربعاء الماضي وترأس فاتحة اجتماعاتها بروفيسور سيف الدين حمد رئيس الهيئة في دورتها الحالية رئيس الجانب السوداني ، فيما رأس الجانب المصري د. احمد بهاء الدين.

وقال سيف الدين حمد خلال تصريح له عقب الجلسة الختامية  بأن الإجتماعات ناقشت الاجندة المطروحة في جدول الأعمال والمتمثلة في بحوث تقليل الفاقد بأعالي النيل والتعاون الفني مع دول حوض النيل وتطوير عمليات الرصد والقياس على النيل وتوسيع أنشطة الهيئة وأمن على اهمية التعاون والعمل المشترك الذي يدفع مسيرة وعمل الهيئة.