الهيئة العربية للاستثمار الزراعي ترعى جائزة البحث العلمي المتميز في المجال الزراعي لعام 2017

شارك الأستاذ محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي في فعاليات ورشة العمل حول( رؤية مستقبلية لمبادرة السودان للأمن الغذائي ) وتكريم الفائزين بجائزة البحث العلمي المتميز لعام 2017، وذلك خلال الفترة 30 أبريل – 1 مايو 2018 وذلك بمقر المنظمة العربية للتنمية الزراعية.
وشارك في الورشة الدكتور محمد عثمان سليمان الركابي وزير المالية ، البروفيسور إبراهيم آدم الدخيري المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية ، والبروفيسور مبارك محمد على مجذوب الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربي إلى جانب عدد من الإعلاميين والعلماء والمهتمين بالبحث العلمي.
وقدم رئيس الهيئة كلمة خلال الورشة أعرب من خلالها بالشكر والتقدير إلى حكومة جمهورية السودان على ما تقدمه للهيئة من دعم ومساندة في سبيل تحقيق أهدافها الرامية لتعزيز الامن الغذائي العربي.
وقدم شكره وتقديره لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية لمجهوداتهم المقدرة، مشيدا بمكانة وأهمية الجائزة التي تهدف إلى غرس ثقافة التميز في مجال البحوث الزراعية وخلق بيئة محفزة على الإبداع والابتكار لتطوير القطاع الزراعي العربي والارتقاء به نحو افضل الممارسات العالمية، كما قدم التهنئة الخالصة لجميع الفائزين بجائزة البحث العلمي المتميز في المجال الزراعي لعام 2017 الذي من خلاله يتم تطوير الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.
وأوضح رئيس الهيئة أن الهيئة العربية اهتمت خلال مسيرة عملها بالبحث العلمي كمنهج ووسيلة لمعالجة العديد من المشاكل الفنية التي تواجه شركاتها وذلك بإجراء التجارب التطبيقية والبحثية في محطاتها و في مزارع تجريبية تمهيدا لتطبيقها كجزء من خطة إنتاجية شركات الهيئة، مبينا ان للهيئة عدد من التجارب البحثية الناجحة في كل من السودان وتونس وسوريا والمغرب والأردن وموريتانيا.
الجدير بالذكر أن الهيئة شاركت خلال جلسة العمل الأولى للورشة بورقة عمل محورية تناولت جهود الهيئة العربية ومسيرتها في تعزيز الامن الغذائي العربي، تناولت التعريف بالهيئة وأهدافها وموجهات الإستراتيجية للأعوام 2014 – 2018 بالإضافة إلى أنشطة الهيئة الاستثمارية وجهودها لتطوير الزراعة العربية ومساهمتها في تعزيز الأمن الغذائي إلى جانب دور الهيئة في تشجيع الاستثمار في الدول العربية.
وفي ختام الجلسة الافتتاحية تم تكريم الفائزين بالمركز الأول وهم (أ.د. وفاء محمد السيد حجاج – رئيس شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية بالمركز القومي للبحوث بجمهورية مصر العربية) وعنوان البحث الفائز “تحسين إنتاج القمح تحت ظروف المناخ القاحلة باستخدام المتغيرات الحيوية “.
والفائز بالمركز الثاني (د. صدر الدين مختار قلال – من المعهد الوطني للعلوم الفلاحية /الجمهورية التونسية) وعنوان البحث ” اكتشاف إصابة بويضات الجراد بالنيماتودا الوبائية للحشرات وآفاق المقاومة العضوية ضد آفة الجراد “.
أما الفائزة بالمركز الثالث (د. انتصار محمد الجباوي – من الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية / الجمهورية العربية السورية) وعنوان البحث ” تقييم تأثير بعض المعاملات الكيميائية في الصفات الإنتاجية والنوعية لجذور صنفين (وحيد ومتعدد) من الشوندر السكري Beta vulgaris L خلال الفترة ما بعد القلع”.
وتم تكريم الهيئة العربية لتبنيها جائزة اتحاد البحث العلمي المتميز في مجال الزراعة للعام 2017
ويمثل البحث العلمي والتطوير التقني من اهم المقومات التي تساهم في النهضة الزراعية، وأن التحدي الذي يواجه معظم دول العالم الآن هو تحقيق الأمن الغذائي فقد أصبح تكثيف العناية بالقطاع الزراعي والاستثمار في مجال الابتكار والبحث الزراعي ضرورة ملحة لتحقيق التنمية والتقدم.
وإستشعارا من الهيئة العربية بذلك وتشجيعا لأهمية الأبحاث العلمية فقد قامت الهيئة العربية برعاية جائزة البحث العلمي في المجال الزراعي لعام 2017 والتي ينظمها اتحاد مجالس البحث العلمي العربية.