الهيئة التشريعية القومية تبتدر مناقشة خطاب رئيس الجمهورية

الأخبار السياسية
392
0

 

الخرطوم (سونا ) – ابتدرت الهيئة التشريعية القومية جلستها امس برئاسة البروفيسور إبراهيم احمد عمر مناقشة خطاب السيد رئيس الجمهورية الذي قدمه أمس أمام الهيئة في فاتحة دورة انعقادها الثانية.
وأمن معظم النواب على شمول الخطاب لهموم المواطنين وملامسته قضايا الحوار الوطني وقضية الإصلاح الإداري بالدولة، مشيرين إلى إقدام الدولة نحو الكترونية المعاملات.
العضو محمد المعتصم حاكم عن حزب الاتحادي الديمقراطي الأصل أكد ان الخطاب اتسق مع أهداف الهيئة التشريعية القومية ودروها ، مشيرا إلى أن الخطاب أشار لعهد جديد مناديا بدعم الهيئة التشريعية للحراك السياسي لتعزيز مسيرة السلام والاستقرار الاقتصادي ، قائلا إن الحرب تستهلك ثلث الميزانية.
العضو إبراهيم محمد عن حزب الأسود الحرة أكد ان الشرق استقر تماما بعد اتفاقية 2006 ولم يشهد أي نوع من الانفلات الأمني ، مشيرا إلي ما التزم به صندوق إعمار الشرق ، وان مشروع كهرباء الشرق يمضي بصورة سلسة.
فيما طالبت العضو بثينة محمد احمد مؤتمر وطني بدعم جميع الأحزاب للحوار حتى تتكامل الرؤى لرسم مستقبل السودان.
السماني الوسيلة رئيس لجنة النقل عن الحزب الاتحادي الديمقراطي قال ان القوى السياسية الراقية لا تتصارع حول كراسي الحكم بل تتصارع لوضع أسس إرساء دعائم الحكم الرشيد.
وأكد د.يوسف هباني نائب رئيس مجلس الولايات ان خطاب الرئيس تناول روحا جديدة في مسيرة الدولة ، مطالبا بمزيد من التنازلات حتى نصل لسلام شامل ، مشيرا لضرورة تعديل بعض القوانين لدعم مسيرة الحوار الوطني ، مطالبا بالاهتمام بالمحليات لتعزيز الحكم اللامركزي والذي اعتبره سلاحا ذو حدين ، مناديا باستصحاب التجربة التركية في نظام الحكم اللامركزي. وثمن هباني التوجه الجديد للدولة في إطار العلاقات الخارجية.
كما طالب العضو احمد يحيى “مستقل” بإعمال الشفافية في محاسبة الذين ارتكبوا جرائم في حق المواطن على طريق هيا بورسودان جراء الحوادث المرورية ،حاثا المجلس الوطني لاستخدام صلاحياته في اخذ حقوق المواطن وان استدعي الأمر استدعاء وزير الداخلية.