الهند:تطور فى تيسير اجراءات الاعمال التجارية

الخرطوم  ( سونا  ) – أحرزت الهند وفقا لتقرير من البنك الدولي المركز 77 من بين 190 دولة فيما يختص بسهولة القيام بالاعمال التجارية ، جاء ذلك فى بيان صحفى نشرته اليوم سفارة الهند بالسودان تلقت( سونا ) نسخة منه.

وأوضح البيان أن البنك الدولي أصدر أحدث تقرير له عن مؤشرات سهولة القيام بالاعمال التجارية  بتاريخ 31 اكتوبر 2018. بموجب هذا التقرير سجلت الهند قفزة الي 23 مرتبة بالمقارنة بالمركز 100 في العام 2017 لتحتل الان المركذ 77 ضمن 190 دولة تم تقييمها بواسطة البنك الدولي.

وجاء في البيان ان القفزة التي حققتها الهند في سهولة القيام بالاعمال بواقع 23 مرحلة مهمة بالنظر الي ان الهند في العام السابق حسنت من مركزها بواقع 30 نقطة, وهو انجاز نادر بالنسبة لأي دولة كبيرة ومتنوعة في حجم الهند  نتيجة للجهود المتواصلة من قبل حكومة الهند.  ويمضى البيان بالقول ” تحسنت الهند في 6 من 10 مركزا من المؤشرات بحيث اصبحت قريبة لافضل الممارسات العالمية   لكن التحسن الأكثر إثارة تم تحقيقه في المؤشرات المتعلقة بتصاريح البناء  و التجارة عبر الحدود.

في ما يتعلق  بمنح تصاريح البناء تحسنت درجة  لهند من 181 في عام 2017 الي 52  في العام 2018 م والميزات الهامة لأداء الهند هذا العام تتمثل في  أعترف البنك الدولي بان الهند واحدة من اكبر المتحسنين هذا العام، وهو العام الثاني علي التوالي الذي تم فيه الاعتراف بالهند كواحدة من افضل المتحسنين، كما أن  الهند هي الاولى من دول البركس وجنوب اسيا التي تم الاعتراف بها كدولة متحسنه لسنوات متتالية، وسجلت أعلى تحسن خلال عامين والذي لم تحققه اي بلد في حجم الهند منذ العام 2011 م وفيما يختص بتقييم ممارسة الاعمال وذلك عن طريق تحسن مركزها الي 53 نقطة تحتل الهند اليوم المرتبة الاولى في دول جنوب اسيا مقارنة بالمرتبة السادسة في هذا العام 2018م .