النيل الأزرق تحتفل بيوم الحقل بالمنطقة الغربية

الأقتصاد
385
0

الدمازين (سونا)        اكد المهندس محمد قرشي احمد مدير عام وزارة الزراعة والغابات والثروة الحيوانية المكلف أن وزارته درجت علي الاحتفال بيوم الحقل في كل موسم زراعي حمد لله لنعمه وفضائله .
وقال ان الموسم الزراعي الحالي تم الإعداد له مبكرا كما أن كمية الأمطار كانت كافية ومتوازنة ، حيث شهدت المنطقة الغربية أعلى معدل بلغ 925 ملم بمنطقة قلي . مشيرا الى أن التمويل بلغ في القطاع الزراعي في هذا الموسم حوالي 400 مليون جنيه .
واضاف أن الاحتفال بيوم الحقل ياتى في اطار برنامج دعم صغار المزارعين المنتجين وهو برنامج طموح ممول من الاتحاد الاوربي وتنفذه منظمة ويرلد فيشن ومنظمة كورد بالتنسيق والتعاون مع وزارة الزراعة بالولاية موضح ان هنالك ادارات اساسية لها دور فاعل في هذا البرنامج وهي الادارة العامة لنقل التقانة والارشاد ، هيئة البحوث الزراعية ، الادارة العامة للتخطيط والمعلومات والبحوث ، الادارة العامة لوقاية النباتات .
واشار قرشي الى الاهداف التى يحققها المشروع للقطاع الزراعي هي معالجة المعوقات التي ظلت تواجه صغار المزارعين كنقص التمويل وعدم التنظيم في شكل مجموعات مؤكدا على ان الوزارة اهتمت بتنظيم المجموعات حيث تم تنظيم اكثر من 3 الاف جمعية لاصحاب مهن الانتاج الزراعي والحيواني .
من جانب اخر قال قرشي ان البرنامج يهدف الي رفع الانتاجية لصغار المزارعين ومن خلال التجربة الخاصة بالزراعة ( بدون حرث ) وتطبيق التقانات وتعد ولاية النيل الازرق من الولايات الرائدة في هذا المجال حيث لديها تجربة في الشركة العربية منذ اكثر 17 عام وتسعي وزارة الزراعة بالولاية الى توطين التجربة من خلال صغار المزارعين وتوفير المدخلات الزراعية لهم وربطهم بمؤسسات التمويل وتسهيل عمليات التسويق .
واضاف ان كبار المزارعين وصلوا مرحلة مقبولة وهناك مجهودات تبذل فيما يختص بالتدريب والتنظيم وتسهيل التمويل مبينا أن الوزارة تسعى مع شركائها لاحداث نقلة نوعية في زيادة الانتاج والانتاجية .