النفط تنظم ورشة عمل عن إدارة النفايات

نظمت وزارة النفط والغاز والمعادن ورشة عمل  بعنوان  (إدراة النفايات في قطاع النفط في السودان) بمباني الوزارة تحت رعاية وزير النفط والغاز والمعادن. وشارك في الورشة جمع غفير من المهتمين  بقضايا  البيئة في السودان بحضور ممثل المجلس القومي للبيئة والوزارات عدد من الجامعات وشركات البترول. تناولت الورشة  العديد من الأوراق  العلمية قدمها  خبراء  من كل من وكالة البيئة النرويجية  وشركة Bridge  النرويجية  والتي أعدت دراسة متكاملة عن موضوع الورشة  في إطار اهتمامات وزارة النفط والغاز والمعادن  بقضايا البيئة والحفاظ على البيئة في مناطق إنتاج ونقل وتكرير البترول، نظمت الادارة العامة للصحة والسلامة و البيئة  بالتعاون مع وكالة البيئة النرويجية ضمن التعاون بين السودان ودولة النرويج من خلال البرتوكول النرويج الموقع بين البلدين منذ العام 2005م،

      من جانبه شكر المهندس عصام الدين أحمد علي المدير العام للصحة والسلامة والبيئة المشاركين من المجلس القومي للبيئة والشركات وكليات هندسة النفط والبيئة، متمنياً المزيد من التعاون بين الجامعات والوزارة لتعميم الفائدة وربط العلوم الأكاديمية بالواقع العملي.

      هذا وقد خلصت الورشة إلى العديد من التوصيات منها تفعيل آلية التنسيق على أعلى مستوى بين وزارة النفط والغاز والمعادن والجهات المختصة  من الوزارات والجامعات والجهات ذات الصلة من أجل الوصول لمعالجة متكاملة للنفايات وفق المعايير الدولية و المحلية، ورفع الوعي بالقضايا المتعلقة بحماية البيئة بمناطق البترول في مجال إدارة النفايات وتعزيز تطوير صناعة النفط في السودان (التجربة النرويجية نموذجا)، وإيجاد آلية لقاعدة بيانية للمعلومات بين الوزارات المختلفة في إدارة النفايات. وأمن المشاركون على الدور المهم لوزارة االنفط والغاز والمعادن في تفعيل كل القوانين واللوائح المتعلقة بإدارة النفايات البترولية في جميع منطق إنتاج النفط.