النرويج تدعو وزير النفط والغاز لزيارتها لمناقشة البروتوكول النرويجي السوداني

قدم مسؤول ملف السودان بوزارة الخارجية النرويجية رافقه السفير النرويجي بالخرطوم ، قدما الدعوة لوزير النفط والغاز د.عبد الرحمن عثمان عبد الرحمن لزيارة النرويج في أبريل القادم لمناقشة برنامج البرتوكول النرويجي السوداني (النفط من أجل التنمية المستدامة) كما تهدف الزيارة إلى المزيد من التعاون في مجال النفط والغاز بين البلدين.
جاء ذلك لدى استقبال وزير النفط والغاز بمكتبه امس الوفد النرويجي برئاسة فريدجوف مسؤول ملف السودان بوزارة الخارجية النرويجية وهوب لان السفير النرويجي بالخرطوم حيث أوضح الوفد أن الدعوة ستتضمن لقاء وزير النفط والغاز السوداني بوزير الخارجية، والبترول، والتنمية النرويجي وذلك لبحث آفاق التعاون بين البلدين لا سيما في قطاع النفط.
ومن جانبه أعرب وزير النفط والغاز عن شكره للوفد النرويجي، مؤمنا على تلبية الدعوة مشيدا بالتعاون السوداني النرويجي الذي امتد لسنوات، مبينا إمكانيات السودان في قطاع النفط وتطور الكودار البشرية السودانية في هذا القطاع واهتمام السودان باتفاقية قسمة الإنتاج مع الشركاء، متطرقا لبعض التحديات التي تواجه الصناعة النفطية بالبلاد.
والجدير بالذكر أن برنامج “البترول من أجل التنمية” هو برنامج عالمي لحكومة النرويج يعمل في (12) دولة ويهدف إلى تعزيز وتطوير إدارة قطاع النفط مع تعميق قيم ومفاهيم فعالية الأداء وإرساء مبادئ الحكم الرشيد والشفافية والمحافظة على البيئة.
ووقعت وزارة النفط والغاز مع النرويج عددا من الاتفاقيات منذ العام 2005م شملت التدريب وتقديم العون الفني للسودان في قطاع النفط.